الثلاثاء , أكتوبر 16 2018
الرئيسية / تقنية / نتائج تشريح رقاقة معالج AMD Threadripper

نتائج تشريح رقاقة معالج AMD Threadripper

نتائج تشريح رقاقة معالج AMD Threadripper

نتائج تشريح رقاقة معالج AMD Threadripper
نتائج تشريح رقاقة معالج AMD Threadripper

قبل مرحلة نشرنا لكم على صفحتنا في تويتر وفيسبوك صورة رقاقة معالج AMD Threadripper عقب عملية إزاحة الغاطء المخصص به, والتي كانت عملية ليست بالسهلة لأنها قد تؤدي إلى عطب قوالب الرقاقة ذاتها نتيجة لـ لحم غطاء سطح الرقاقة مع القوالب, بخلاف إنتل. الهام أننا أدكدنا على حقيقة أن هذه الرقاقة ماهي سوى رقاقة معالج AMD EPYC التي تضم 32 نواة بداخلها.

إلا أن واحد من المواقع التكنولوجيا خالف هذه الحقيقة التي كشفها الاحترافي في إزاحة سطع غطاء المعالجات المركزية der8auer ليقول هذا الموقع أنه تتواصل مع AMD وأخبروه أن هذا المعالج AMD Threadripper الذي صدر منه نحو 3 إصدارات يضم بداخله 4 قوالب Zeppelin وكل واحدة بـ 4 انوية الأمر الذي يقصد حصولنا في المحصلة على 16 نواة. ذلك الشأن من إتجاه نظرنا لم يكن مقنع, فنحن مقتنعين بحقيقة ما قاله der8auer.

ذلك الجدال الذي وقع بين واحد من المواقع التكنولوجيا و der8auer نتج عنه القيام بتجربة مثيرة أخرى ولاول مرة تحصل, وهي عملية إزاحة قوالب الرقاقة من الرقاقة ذاتها!! هل تصدق هذا؟ نعم فعلها der8auer وقام بإزالة هذه القوالب على نحو محترف عن طريق MCM De-lidded التي قام بنصعها على نحو خاص لتلك العملية وهي قطعة مخصصة لإزالة أغطية سطح المعالج المركزي وما زالت في الفترة التجريبية.

بالطبعً حتى يكون قادر على إزاحة كل القوالب كان عليه تسخين قطعة من الحديد لدرجة سخونة عالية ووضع ناحية القوالب عليها لمدة من الزمان حتى تتفكك هذه القوالب من تلقاء ذاتها نتيجة لـ عامل السخونة, وللأسف تلك العملية تعني تضرر رقاقة المعالج بالكامل أي خسارة مِقدار 1000 دولار! ولكنها العملية الوحيدة التي تتيح لنا بفك القوالب بذلك الشكل. عقب هذا كان عليه تطهير قالب النواة ذاتها عن طريق مادة محددة لإزالة كل هذه الشوائب من عليها حتى يمكننا بصيرة شكل القالب بمكبر خاص.

النتيجة؟ حسناً تبين بواسطة الصورة أن كل قالب Zeppelin يضم 8 أنوية فعلاً كما أفاد ذلك الاحترافي في مرة سابقة, وفي وضعية معالج Threadripper هو فعلاً يضم 4 قوالب Zeppelin كل إحدى هذه القوالب تضم 8 أنوية وهي فعالة أي انها ليست لاغير شكل أو كما كان يقال موضوعة لتوازن في كمية الرقاقة كل مافي الشأن أنه تم تعطيل قالبين Zeppelin لأجل أن يعمل المعالج لاغير عن طريق 16 نواة أي بواسطة قالبين لاغير.

عن Ahmed Hamdy

احمد محمد حمدي , خريج علوم المنصورة قسم احصاء وعلوم الحاسب, امتلك الكثير من الخبرة في مجال التقنيات والتعامل مع الحاسب الالي ، كما امتلك خبره في التدوين في الامور المتعلقة بالتقنيات و التكنولجيا الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *