الأربعاء , نوفمبر 14 2018
الرئيسية / تقنية / موعد إطلاق قرص HDD بسعة 14TB المعبأة بغاز الهيليوم من توشيبا

موعد إطلاق قرص HDD بسعة 14TB المعبأة بغاز الهيليوم من توشيبا

موعد إطلاق قرص HDD بسعة 14TB المعبأة بغاز الهيليوم من توشيبا

موعد إطلاق قرص HDD بسعة 14TB المعبأة بغاز الهيليوم من توشيبا
موعد إطلاق قرص HDD بسعة 14TB المعبأة بغاز الهيليوم من توشيبا

الكل يتسابق في عالم أقراص HDD المعبأة بغاز الهيليوم على إدخار أضخم الكميات والسعات, ففي الوقت القائم لا واحد من يمكنه أن ينافس WD التي أطلقت قبل 4 أشهر إلى حد ماً قرص HGST Ultrastar He12 12TB HDD على نحو 3.5 انش بسعة 12TB والمعبأ بغاز الهيليوم.

توشيبا على الجهة الأخرى تستعد لتدشين ماهو أضخم حجماً بواسطة قرص حديث تماماً HDD على نحو 3.5 انش ومعبأة بغاز الهيليوم بسعة 14TB! وفي وضعية صدقت بقولها أنه سيطلق بعد وقت قريبً للغايةً فإن اللقلب في تلك الوضعية سيذهب من WD إلى توشيبا.

التقارير الجديدة تؤكد أن توشيبا سوف تضيف إلى سعتها القصوى لأقراص HDD لتنتقل من 8TB إلى 14TB وهذا في القريب العاجل ليصبح إنتاج قرص 14TB HDD المعبأ للهيليوم هو مفتاح ذلك السياق. للأسف هناك بيانات ضئيلة بشأن القرص الآتي مثل عدد الاطباق المستخدمة فهل سوف تكون 8 أطباق حركية أم أكثر كما لا نعلم نوع الأمام المستخدمة, إلا أن التنبؤات توميء لـ SATA.

لماذا السياق باتجاه أقراص بغاز الهيليوم؟ هذه الأقراص المخصصة والمعبأة بغاز الهيليوم وخلال مقارنتها مع أقراص HDD المعبأة بالهواء، ستقلل من استهلاك الطاقة بنسبة 49% والفضل يرجع إلى تقليل مستوى الاحتكاك بين أطباق الأقراص ليجعها تدور بانسيابية الأمر الذي يخفف من استهلاك الطاقة بحجم جيد. حتى أن المطلب على هذه الأقراص ازداد بشكل كبير من قبل ترتيب المعلومات الذي يتنامى على نحو ملحوظ بجوار استعمالها في ميادين أخرى نظراً لكفائتها.

أقراص HDD بسعة 20TB ستستخدم الزجاج؟

على ما يظهر أن المؤسسة اليابانية Hoya أوجدت كيفية حديثة ستحسن من الأقراص المستقبلية بتلك السعات الكبير جدا. فهي تقول استناداً لتصريحها المخصص أن كلاً من Seagate, WD, Toshiba تندفع صوب تقديم أقراص HDD بسعات تبلغ حتى 20TB. و نظراً لهذا ووفقاً لدارستها المخصصة فإن ركائز الزجاج التي ستستخدم مع القرص سوف تكون أمر مهم لتحقيق فوزهم.

باستعمال الزجاج لركائز الأطباق فإن هذا سيوفر مبالغة في الصلابة، الوزن الخفيف والتوسع الأقل الناتج عن السخونة, مضاهاة مع اختيار مادة الألمنيوم. بالتالي أطباق الزجاج من الممكن أن تقدم بنية أكثر غزارة وأقل استهلاك للطاقة.

في الوقت الحاليّ Hoya تقوم بتزويد ركائز الزاجاج للاستخدامها في أقراص HDD على نحو 2.5 انش المصمم للأجهزة المحمولة. لكنها بنفس الوقت تختبر ضمن أبحاثها النماذج الأولية في استعمال الزجاج في أقراص 3.5 إنش لتجد أنها يمكنها أن تناسب ببنية قرص بـ12 طبقة في قرص HDD على نحو 3.5 انش. ميزة مهمة أخرى لركائز الزجاج هو تناسبها الجيد لتقنية الاشتراك المغناطيسي بإعانة السخونة (HAMR)، المتوقع أن تصبح تكنولوجيا سائدة في عالم أقراص HDD أثناء الأعوام المقبلة نظراً لانها في الوقت الجاري ما زالت في فترة التعديل والأبحاث.

عن Ahmed Hamdy

احمد محمد حمدي , خريج علوم المنصورة قسم احصاء وعلوم الحاسب, امتلك الكثير من الخبرة في مجال التقنيات والتعامل مع الحاسب الالي ، كما امتلك خبره في التدوين في الامور المتعلقة بالتقنيات و التكنولجيا الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *