الأربعاء , نوفمبر 14 2018
الرئيسية / تقنية / منصة المحترفين Amd Ryzen Threadripper مع اللوحة asus rog zenith X399 extreme

منصة المحترفين Amd Ryzen Threadripper مع اللوحة asus rog zenith X399 extreme

منصة المحترفين Amd Ryzen Threadripper مع اللوحة asus rog zenith X399 extreme

منصة المحترفين Amd Ryzen Threadripper مع اللوحة asus rog zenith X399 extreme

Zenith هى الفئة الحديثة لجمهور اللاعبين، من المحتمل تجد بعض التناقضات فى حالة هذه الفئة وهذا نتيجة لـ أنها تأتى لمنصة Threadripper المخصصة بالمحترفين و المصممين و لأعمال منصات الشغل على نحو مختص، ولكنها تأتى فى الفئة المخصصة ROG بجمهور اللاعبين. حسناً قد انتهجت مؤسسة ASUS مجرى التفكير بخارج الحاوية وأصبحت الفئة ROG تُمثل مفهوم أضخم من عالم الألعاب، ستجده أرتبط بالفئة الأمثل بين مصاف اللوحات الأم. ذلك ما لدينا اليوم من إعادة نظر النسخة EXTREME من الفئة Zenith الحديثة لمنصة ROG المخصصة بجيل معالجات AMD Ryzen Threadripper لهذا لنتعمق أكثر فى اللوحة الحديثة ASUS ROG Zenith X399 Extreme التى لدينا الأن.

جيل ممزق الخيوط AMD RYZEN THREADRIPPER ومنصة X399

هناك مواصفات حديثة وأمور يلزم معرفتها عن المنصة الحديثة لمعالجات AMD Threadripper ومنصة X399 حيث أولاً المعالجات تعمل على مقبس حديث هائل المنطقة يسمى TR4 ويعمل ايضاًً على منصة لوحات أم بشريحة حديثة X399 والتى تمثل جيل الفئة العليا High End من المعالجات للمستخدمين لشركة AMD.

المعالجات من هذه المنصة حتى الأن هم 1950X والمعالج 1920X والمعالج . ايضاً أعتقد أن لكل معالج سوف يأتى النسخة الأقل فى التذبذب واستهلاك الطاقة من دون مستوى للتربو XFR من المعالجات التى تنطلق اليوم وهم المعالجات 1950 – 1920 وايضاً 1900 النسخة المُصغرة من 1900X ذو الثمانية أنوية وعدد 16 خيوط معالجة ولكن لا يتشابه عن جيل Ryzen 7 من حيث مساندة قنوات التواصل PCIe Gen3 و قنوات الذواكر الرباعية Quad Channel وبقية مميزات منصة Threadripper.

منصة AMD Ryzen Threadripper تحتوى على عدد كبير جدا من قنوات التواصل PCIe Gen 3.0 وعددهم الإجمالي 64 قناة بحيث يتصل المعالج مع الشريحة X399 للوحة الأم بعدد أربعة قنوات PCIe 3.0 ويتبقى الستين قناة 60 PCIe 3.0 لكى ترتبط بعدد أضخم من البطاقات الرسومية و الكثير من الأقراص PCIe 3.0 X4 SSD على نحو مباشر للمعالج على الفور بلا الدخول فى زحام المعلومات لقنوات التواصل الأربعة بين المعالج والشريحة X399.

معالجات Threadripper تأتى بعدد قنوات رباعية للذواكر Quad Channel وكل قناة تدعم شريحتين للذواكر واجمالي مقدار الذواكر 512GB لكل قناة ليصبح الإجمالي للمعالج 2TB من الذواكر. أما عن تذبذب الذواكر المدعم على نحو رسمي من المعالج فتعتمد ايضاًً على عدد الذواكر التى تقوم بتركيبها وإذا كانت الذواكر ذاتها بتصميم Single – Dual Rank كما مبين من جدول المواعيد.

لنرى سيناريو فعلى لمنصة X399 مع اللوحة التى نستخدمها ROG Zenith Extreme والتى ستكون الفئة الحديثة لمعالجات AMD Threadripper حيث أن المعالج سوف يتصل على نحو مباشر مع ثلاثة أقراص PCIe 3.0 X4 وأيضاً مساندة عظيم للبطاقات الرسومية متمثل فى شقين بعدد قنوات X16 وشق بعدد قنوات X8 ونجد الشق الأخير بعدد قنوات X8 يتشارك أربعة منهم مع القنوات الأربعة المتجهة الى واجهة التوصيل U.2 للأقراص التى تتصل بواسطة أربعة قنوات PCIe 3.0 X4 ايضا. بالإضافة الى هذا فإن المعالج يقدم ثمانية مخارج USB 3.1 Gen1 وسوف تجدهم فى المخارج الخلفية للوحة.

توفر منصة AMD Ryzen Threadripper هذه قنوات ومخارج التوصيل المتنوعة لكى تُزيد مساندة ربط عدد أضخم من الأقراص والبطاقات الرسومية من دون زحام للمعلومات التى تسرى بين المعالج والشريحة X399 لتزيد من تأدية المنصة على نحو أفضل من توفر عدد أضخم للقنوات المتصلة بالشريحة وتختنق المعلومات المقبلة من الأقراص مع باقي المعلومات بين المعالج وشريحة اللوحة الأم.

هناك نقطة تتطلب الى التطوير أن المنصة X399 ليست داعمة حتى الأن ربط أقراص NVMe عبر RAID لهذا لا تَستطيع أن تقوم بإقلاع الإطار من خلال قرصين NVMe فى حالة RAID 0 ولكن تَستطيع أن تقوم بفعل هذا عن طريق العون البرمجى عن طريق نسق التشغيل وليس مساندة الهاردوير للأقلاع وأعتقد أن فى القريب سوف يتوفر تجديد للبيوس لمساندة هذا الشأن.

قد تحقق هذا الأن فى مطلع شهر تشرين الأول الحالى وقد تم مساندة ربط الأقراص NVMe SSDs عبر RAID 0,1,10 عن طريق منصة AMD Ryzen Threadripper وتجديد اللوحة الأم بالشريحة X399 وعبر نسق التشغيل Windows 10 64bit لهذا تَستطيع الأن الإقلاع عن طريق الأقراص NVMe وايضاً تَستطيع ربط الكثير منها معا لما تقدمه المنصة من عدد مهول من قنوات PCIe. لهذا قم بتجديد اللوحة الأم الى أخر انتاج من البيوس لكى تحصل على مساندة منظومة RAID.

المقبس TR4 أضخم من المقبس AM4 المخصص بمعالجات Ryzen 7/5/3 ويتشابه فى أبعاده مع المقبس SP3 المخصص بمعالجات الخوادم EPYC و يتطلب الى عديدة تركيب خاصة للمبردات التى تتواجد في الوقت الحاليُّ فى مكان البيع والشراء كما أن المؤسسات بدأت بإنتاج مُبردات بتصميم ملائم لهذا المقبس على نحو موسع.

لنتعرف على نحو أدق على اللوحة الأم التى لدينا وما الذى تقدمه كمنصة حديثة للاحترافيين .

اللوحة ASUS ROG ZENITH X399 EXTREME

  • مقاس اللوحة: مقاس اللوحة لا يتشابه عن المقاس المعتاد ATX حيث أنها تأتى بزيادة عديدة سنتيمترات فى العرض ، أى أنها تأتى بالمقاس E-ATX بالأبعاد الآتية 30.5×27.7 cm لهذا تيقن من أن الحاوية لديك يدعم هذا المقاس من اللوحات العريضة.
  • المعالجات المدعومة والمقبس للوحة وشريحة التحكم: اللوحة من الجيل الحديث للشريحة الأم X399 وهى منصة HEDT المخصصة بمؤسسة AMD وتدعم معالجات جيل AMD Ryzen Threadripper الذى تعمل على المقبس TR4 من النوع LGA الذى لم نشاهده مع معالجات AMD منذ مرحلة بعيدة.
  • الذواكر : هناك ثمانية شروخ للذواكر DDR4 فى اللوحة تتصل جميعها بالمعالج عبر أربعة قنوات للاتصال Quad Channel حيث كل قناة ترتبط بشقين من الذواكر وتستطيع تركيب فى كل شق قطعة من الذواكر بكمية 16GB ليصبح الإجمالي لجميع الشروخ 128GB مع مساندة ترددات التشغيل حتى 3600 MHz والذواكر من النوع ECC و ايضاًً non-ECC.
  • الأقراص والتخزين: اللوحة تأتي بستة شروخ SATA 6Gb/s جميعها متصلة على الفور بالشريحة X399.
  • لديك ثلاثة شروخ M.2 من المقاس Socket 3, M Key وهى متعلقة جميعها بالمعالج على الفور ومتواجدين على اللوحة على النحو التالي:

الشق الأول والثاني إستيعاب متواجدين عبر الشق DIMM.2 الموجود بجوار شروخ الذواكر اليمنى وتستطيع تركيب به قرصين من المقاس 2230 حتى 22110 وكلا من الأقراص بواجهة التوصيل PCIE 3.0 X4 و SATA.

الشق الثالث فهو يقبع أدنى مشتت الشريحة X399 ليوفر له التبريد ويدعم الأقراص حتى المقاس 2280 وكلا واجهات التوصيل SATA , PCIe.

لديك ايضاً منفذ U.2 يمكنها تركيب به أقراص بهذه واجهة التشغيل التى تتصل عبر أربعة قنوات PCIe 3.0 ولكن هذه القنوات تتشارك قنوات التواصل بالمعالج مع الشق الأخير PCIe X8 على اللوحة لهذا لو قمت بتركيب واحد من البطاقات الرسومية التى تستغل القنوات الثمانية جميعها فلن يعمل المنفذ U.2، ولكن لو قمت بتركيب واحد من الأقراص التى تستغل أربعة قنوات لاغير فإنها سوف تتشارك القنوات على نحو طبيعي مع المنفذ.

منصة X399 فى اطلاقها كانت ال تدعم منظومة RAID للأقراص NVMe SSDs إلا أن قد بلغ التحديق لها فى مستهل شهر اكتوبر الحالى وأصبحت المنصة تدعم RAID 0,1,10 ويمكنك الإقلاع الأن من هذه الأقراص المتصلة سوياً.

  • شروخ التوسعة: شروخ التوسعة Expansion Slots الموجودة على اللوحة عددهم أربعة شروخ من المقاس PCIe X16 ولكنها تعمل بعدد القنوات بالترتيب:

الشق الأول يتعلق بالمعالج على الفور ويتصل بعدد قنوات X16

الشق الثانى يتعلق بالمعالج على الفور ويتصل بعدد قنوات X8

الشق الثالث يتعلق بالمعالج على الفور ويتصل بعدد قنوات X16

الشق الرابع يتعلق بالمعالج على الفور ويتصل بعدد قنوات X8 وهو الشق الذي يتشارك أربعة قنوات مع المنفذ U.2 كما ذكرنا.

الشروخ الأربعة يمكن تركيب عليها أربعة بطاقات سوياً من بطاقات مؤسسة Nvidia – AMD حيث أن منظومة الربط 4-Way SLI & 4-Way CrossfireX مسنودة من قبل المنصة وتتصل البطاقات الأربعة بالمعالج على الفور بعدد قنوات X16/X8/X16/X8.

هناك باللوحة ايضاً شروخ توسعة بالمقاس X4/X1 تتصل بالشريحة X399 عبر قنوات PCIe 2.0.

  • البطاقة الصوتية: المعالجة الصوتية للوحة تعتمد على الشريحة Realtek ALC 1220 والتى تأتى تحت الأسم SupremeFX S1220 وقد اضافت لها مؤسسة ASUS فى منظومة الصوت الكثير من العتاد القوى مثل وحدة المحول ESS9018Q2C DAC وايضا العون البرمجي Sonic Studio III / Sonic Radar IIIالذى سنتعرف عليه فى الأسطر المقبلة.
  • بطاقات الشبكة: هناك ثلاث وحدات للاتصال الشبكي، البطاقة الشبكية السلكية من مؤسسة انتل Intel I211-AT وبطاقة اتصال لاسلكية ASUS Wi-Fi GO عبر قنوات التواصل PCIe M.2 2230 ويدعم بروتكولات التواصل 802.11 a/b/n/ac/ad لهذا اللوحة تدعم التواصل الفائق WiGig وسرعة للنقل حتى 4600 Mbps.
  • البطاقة الثالثة هى البطاقة المعزولة مع الملحقات ROG Areion والتى تدعم التواصل الشبكي بشكل سريع 10Gb/s والتى يمكن تركيبها عبر الشق PCIe 2.0 x4 لتحصل على سرعات التواصل 10Gbit – 5Gbit – 2.5Gbit- 1Gbit – 100Mbit وهى خيار متقدم لا نشاهده فى اللوحات المعتادة نتيجة لـ ازدياد سعر هذه البطاقة الشبكية والتى تجتاز الثمن 100$.
  • منافذ USB: منافذ USB 3.0 وايضا USB 3.1 متنوع باللوحة وتنقسم كما يلي:

هناك ثمانية منافذ USB 3.0 Type A متواجدة فى المنافذ الخلفية (باللون الأزرق) للوحة وهذا بفضل قنوات التواصل بالمعالج على الفور.

متواجد على اللوحة أثنين من منافذ USB 3.0 Headers أحدهم بقرب أقراص SATA يأتى بزاوية عمودية والأخر فى أدنى اللوحة ويقدم لك أربعة منافذUSB 3.0 أخرى تتصل بالشريحة X399.

يبقى منفذ USB 3.1 Type-C بهدف المنافذ الأمامية لصندوق الحاسب لديك ويتصل عبر الشريحة X399 والمحول Asmedia ASM1543.

يتواجد فى المنافذ الخلفية للوحة أثنين من المنافذ USB 3.1 Type-A / Type-C ويرتبطان على الفور مع الشريحة X399 والمتحكم ASMeida ASM3142 ومحول واجهة Type-C ASM1543.

فى الأخير يتواجد على اللوحة USB 2.0 Header فى أدنى اللوحة ليقدم أثنين من منافذ USB.

  • المنافذ الخلفية : بالترتيب من الأعلى هناك أزرار Clear CMOS وزر تجديد البيوس Bios Flashback وأسفلهم مخارج هوائي البطاقة اللاسلكية.

قم يتواجد ثمانية منافذ USB 3.0 باللون الأزرق وبينهم المنفذ RJ-45. ثم نجد منافذ USB 3.1 Type-A باللون الأحمر و Type-C ثم فى الأخير منافذ البطاقة الصوتية.

المتعلقات مع اللوحة: نجد مع اللوحة ستة كابلات SATA

المجموعة التامة لجسر الربط SLI مع بطاقتين أو ثلاثة أو أربعة.

كوبري الربط SLI عالي سرعة النقل HB SLI

مستشعرات السخونة لأنظمة التبريد المائية

كابلات تطويل شرائط الإنارة

وحدة Fan Extention مع كابل التوصيل له

وحدة Q.Connector

البطاقة ROG AREION 10G

وحدة DIMM.2 مع مسامير التركيب ووحدة تركيب مروحة التبريد المخصصة بها

كتيب الارشادات

هوائي وحدة التواصل اللاسلكي WiGig

هوائي وحدة التواصل اللاسلكي WiFi Go

حامل تثبيت البطاقات الرسومية مع اللوحة

اللاصقات المخصصة باللوحة لتثبيتها على الوعاء لديك

حامل الأقداح ROG Coaster

مساحة المعالج ودائرة الطاقة VRM

ها هو مقبس المعالج TR4 الذى لا يتشابه عن كل ما انتجته مؤسسة AMD من قبل وقد قمنا بفعل دليل تركيب واحد من معالجات AMD Ryzen Threadripper على المقبس فى المقطع المرئي الأتي لأنه يفتقر الى كيفية تركيب محددة.

دائرة ترتيب الطاقة VRM للمعالج هى رقمية بالكامل والتى تتمير بعناية رد الإجراء لمقدار الطاقة الخارجة من المتحكم الرقمي ASP1405 وهو متحكم قادر على إدارة ثمانية مدد Power Phases والتى تكون مسئولة عن توصيل الطاقة الى وحدات الأنوية بالمعالج هذه الدائرة تتركب من:

وحدات الموسفت IR3555M Mosfets التى يبلغ خارج الطاقة لها الى 60A بتصميم PowIRstage .

الخوانق Power Inductors والتى يمكنها استيعاب حجم من الطاقة بقدرة 60A وتأتى بتصميم MicroFine Alloy والذى يضم مزيج مُصنع بدقة وعبارة عن جزيئات ضئيلة بهدف تخفيض سخونة التشغيل والصمود للطاقة عبر هذه الوحدات.

المكثفات Capacitors المعتادة ذات ساعات الشغل المستمرة بمقدار 10 الاف ساعة.

خطوط الطاقة الفرعية للمعالج مثل SOC Rail لها دائرة طاقة معزولة رقمية من تصميم وصناعة نفس المؤسسات الماضية وتتكون من المتحكم الرقمي ASP1405 القادر على تولى أمر ثلاث فترات للطاقة بتصميم 2+1 Power Phases مع استعمال وحدات الموسفت Texas Instruments CSD97374Q4M NexFET القادرة على اخراج كمية من الطاقة بمقدار 25A كما أنه يبقى وحدة المتحكم الشمولية Anpec APW8713 بقدرة 8A التى بداخلها المتحكم و أجزاء وحدة الموسفت بهدف تولى خطوط الطاقة الفرعية الأخرى للمعالج.

دائرة الطاقة للمعالج من المستوى الفاخر وتقدم لك المستوى المطلوب من كسر السرعة حيث تمكنا من كسر السرعة للمعالج TR 1950X – TR 1920X الى التذبذب 4.1 GHz من دون مشكلات وكان قد مستوى معدلات الحرارة للمتحكم و وحدات الموسفت فى المستوى الجيد للعمل لفترات طويلة وهذا بفضل تصميم هذه الوحدات لكى تقوم بتوزيع الحمل على نحو متساوي عليها مع الضغط لكى لا ينتج ذلك عشوائية فى الضغط على وحدات محددة وتزايد درجات حرارتها على نحو غير متناسب مع الوحدات الأخرى، كما أن المُبرد الحرارى لهذه الوحدات يأتى بتصميم Heatsink المخصص بالبطاقات الرسومية قد ساعد على تقصي درجات سخونة متدنية لدائرة VRM.

منظومة الإنارة AURA SYNC

كلنا نعرف أن لكل مؤسسة من مصنعي اللوحات الأم لها منظومة إضاءة غير مشابهة لكى تتجانس مع باقي العتاد بالصندوق مثل المراوح والبطاقات الرسومية والذواكر وشرائط الإنارة.

منظومة الإنارة المخصصة بلوحات ASUS هو AURA Syncوتتكون منظومة الإنارة من الأتي:

الأنحاء المضيئة على اللوحة ذاتها وأيضاً الجسد المعدني الملتصق بخلف اللوحة والذى يحتوى على الإنارة المخصصة به.
منافذ شرائط الإنارة الموجودة فى أعلى وأسفل اللوحة والتى تدعم شرائط الإنارة والتى تستهلك كمية من الطاقة 12V وأقصى مقدرة للتيار 3A.
منفذ شريط الإنارة الرقمي والذى يدعم شرائط الإنارة والمراوح و المبردات ذات الإنارة الرقمية حتى عدد ستون نقطة إضاءة وبالمواصفات 5V و 3A بحد أقصى.

تَستطيع التحكم فى أنواع الإنارة بواسطة التطبيق AURA الذى يقوم بالتعرف على باقي العتاد المتوافق من بطاقات رسومية و المراوح والمُبردات وشرائط الإنارة ويجمعهم سوياً لتستطيع من تزامن الإنارة لهم جميعاً.

الذواكر

شروخ الذواكر الثمانية تنقسم الى مجموعتين من أربعة شروخ فى الأيمن واليسار وتأتى بتصميم أحادي التركيب بحيث تقوم بربط الذواكر من الأعلى لاغير وليس من الأعلى و الأدنى.

تدعم اللوحة منظومة الاعدادات المسبقة XMP حتى التذبذب 3600 MHz بلا مشكلات ولقد قمنا بتجربة هذا فعليا.

دائرة ترتيب الطاقة VRM للذواكر رقمية ايضاً وتعتمد على المتحكم الرقمي ASP1103 و مجموعتين من وحدات الموسفت لكل عدد من الذواكر.

التبريد

المقصود بالتبريد على اللوحة هو المنظومة التامة لها من حيث منافذ المراوح و واجهة التحكم بها وأيضا المشتتات الموجودة على اللوحة ذاتها لتبريد الأنحاء الساخنة باللوحة مثل وحدات Mosfet لدائرة ترتيب الطاقة للمعالج و الشريحة X399.

منظومة التبريد باللوحة تتركب من الاتي:

ستة منافذ للمروح Hybrid 4-pin

مُستشعرات السخونة على اللوحة وأثنين من منافذ مستشعرات سخونة سائل التبريد

منظومة Water Cooling Zone والتى تحتوى على مستشعرات مختصة بهدف أنظمة التبريد المائية المفتوحة

وحدة Fan Extension بهدف مبالغة عدد منافذ المراوح ومُستشعرات السخونة.

العون البرمجي للتحكم فى سرعة المراوح Fan Xpert أو عن طريق واجهة البيوس.

منافذ المراوح عددهم 6 منافذ تتركب من:

منفذ مروحة مُبرد المعالج CPU Fan وبجانبه منفذ المروحة الإضافية CPU Opt Fan
أثنين من المنافذ التى يمكن توصيل بها مراوح الحاوية System Fans و هى متواجدة فى يسار وأسفل اللوحة.
أثنين من المنافذ المختصة لمضخات أنظمة التبريد المائية حيث واحد من المنافذ الموجود فى الأعلى فهو قادر على إمداد قدر من الطاقة 3A للمراوح أو المضخات التى تفتقر هذا القدر من الطاقة مع وجود حراسة مقابل التيار المرتفع Overcurrent Protection. أيضا بقرب هذا المنفذ تجد منفذ 2-pin عبارة عن مُستشعر لدرجة سخونة سائل التبريد لأنظمة التبريد المائية المفتوحة المصرح بالخبر.
بقرب هذا نجد منظومة Water Cooling Zone وهى متواجدة فى أدنى يمين اللوحة وعبارة عن مستشعرات لأنظمة التبريد المائية مفتوحة ناشر الخبر، حيث نجد مستشعر سرعة تدفق سائل التبريد و اثنين من مستشعرات درجة سخونة سائل التبريد أحدهم تَستطيع وضعه قبل وبعد وحدة Radiator لمعرفة درجة سخونة سائل التبريد على مدار نسق التبريد. ايضا نجد أثنين من مستشعرات درجة السخونة تَستطيع استعمالها مع موصلات الاستشعار الموجودة مع ملحقات اللوحة.
بالإضافة الى منافذ المراوح الموجودة على اللوحة فنجد وحدة المراوح الزائدة Fan Extension تعطيك ثلاثة منافذ مراوح إضافية وثلاثة مُستشعرات لدرجات السخونة.

جميع منافذ المراوح Hybrid بمعنى أن اللوحة تملك قابلية التحديث على سرعة المراوح على نحو فعال باختلاف أشكال المراوح سواء كانت مراوح الوعاء أو مٌبرد المعالج أو كانت لمضخة نسق التبريد المائي.

العون البرمجي للتحكم فى سرعة المروح هو التطبيق Fan Xpert 4 الذى يتيح التعرف على المروحة وتحديد نطاق سرعتها وتقديم منعطف التحكم لها مؤلف من السرعة بمقابل دراجة السخونة ولكن هنا درجة السخونة التى يعتمد عليها المنعطف لا يكون درجة السخونة للمعالج ولكن يمكن تخصيص الاعتمادية على واحد من أنحاء مستشعرات السخونة باللوحة بقرب المعالج مثل الشريحة و دائرة VRM وايضاًً منافذ مستشعرات السخونة.

تَستطيع أن تقوم بالتحكم فى سرعة المراوح بواسطة واجهة البيوس وسوف نقوم بالتعرف على هذا عندما نصل الى تجربتنا لواجهة البيوس للوحة.

وحدات الأقراص والتخزين

تقدم اللوحة كما نشاهد ستة منافذ لأقراص SATA 6Gb/s مُرتبطة جميعها بالشريحة X399 ونرى بجانبه منفذ الأقراص U.2 الذى يتشارك قنوات الإتصال الأربعة PCIe X4 مع الشق الرابع لشقوق التوسعة.

فيما يتعلق للأقراص M.2 الثلاثة فقد تحدثنا فى الخصائص عن تأييدها للأقراص ولكن يلزم أوضح أن القرص الثالث يأتى بوسادات حرارية بطول القرص لكى تقوم بتقليص معدلات الحرارة له مع العمل المتواصل عليه وتقلل من مستوى Thermal Throttling له.

ايضاً المنفذين الأخرين المتصل بوحدة DIMM.2 فإن اللوحة مرفق معها وحدة تركيب مروحة عليهما لتبريد القرصين على نحو فعال وأيضاً يمكن التحكم فى سرعة المروحة المتصلة بها عبر التطبيق Fan Xpert 4 من خلال درجة سخونة مستشعر الوحدة DIMM.2 لترتفع سرعة المروحة مع ازدياد سخونة الأقراص ولن تكون مضطر الى تحديد سرعة هذه المروحة يدويا.

بتجربة هذا مع القرص Samsung 960 512GB Pro الذى يتشارك مخدات التبريد مع مشتت شريحة X399 فقد قلت سخونة التشغيل له بمقدار 41 درجة مئوية عن تركيبه فى اللوحة من دون تبريد، وقد كانت درجة السخونة أدنى بمقدار 21 درجة مئوية عن تجربتنا للقرص مع اللوحة AORUS X299 Gaming 9 الذى كانت تحتوى على مخدات حرارية بهدف تبريد القرص.

لهذا فإن تصميم مشتت الشريحة X399 جيد ويقوم بالمهام المخصصة به بشكل كامل فى تبريد الشريحة X399 والقرص M.2 ايضاً.

شروخ التوسعة والبطاقات الرسومية

شروخ التوسعة الخمسة الموجودة باللوحة تعمل بعدد قنوات وفق المعالج المُستخدم كما تحدثنا سابقاً ولكن يبقى عليها جميعاً درع لتدعيم هذه الشروخ مع تواجد أثنين من الشرائح الصلبة الطولية فى مستهل ونهاية الشق لتثبيتها على نحو جيد على اللوحة.

المبتغى من هذا حتى يمكنها الشروخ حمل البطاقات الرسومية ثقيلة الوزن وايضاً لا تُنتزع من موضعه حين فك البطاقات الرسومية على نحو مُستمر.

البطاقة الصوتية SUPREMEFX

المعالجة الصوتية تعتمد على الشريحة Realtek ALC 1220 والتى تُسمى SupremeFX S1220 مع لوحات أسوس ولكن هناك بعض الإضافات فى باقي قطع منظومة الصوت مثل:

استعمال المحول ESS Sabre ES9018BK2M DAC والقادر على اخراج مستوى الصوت 113dB.

لم يعد هناك احتياج الى تطوير مستوى الصمود لخارج علامات الصوت نتيجة لـ استعمال وحدات الموسفت التى تستشعر كمية الصمود سواء للقنوات الصوتية الأمامية أو فى وراء اللوحة.

تم استعمال منظمات الدلالة TPS7A49 لتنقية الدلالة الواصلة الى وحدة التغيير الرقمية Sabre DAC.

استعمال وحدات تنقية التشويش والعلامات الصوتية عير المكثفات ذات الجودة المرتفعة Nichicon Gold Capacitors.

المنافذ الصوتية فإنه مضيئة و كالمعتاد قد تم طلائها بطبقة من الذهب لكى تُحسن من مستوى انتقال العلامات ولا تفقد قوتها مع الدهر.

فى خاتمة منظومة الصوت سنرى العون البرمجي Sonic Studio III/ Sonic Radar III لكى يُعطيك بعض البدائل المعاونة والتى تميزك فى مجالات القتال فى الألعاب وايضا الإضافات الأخرى فى تشغيل الصوتيات كما سنرى.

واجهة البيوس

بالدخول الى واجهة البيوس ستجد الأمام السهلة التى يمكنها بواسطتها التعرف على القطع المستخدمة ودرجات السخونة والفولتية المخصصة بها ويمكنك تحديد بدائل الإقلاع للأقراص والدخول الى واجهة التحكم فى المراوح عبر الضغط على F6.

بالانتقال الى الحال المتقدم ستجد التبويب Extreme Tweaker صاحب المسئولية عن اختيارات تحديث التذبذب و الفولتية بهدف كسر السرعة.

باقي التبويبات تتيح لك التحكم فى اختيارات الإقلاع و استعمال المتحكمات الداخلية والخيارات المتقدمة المرتبطة بالمعالج و تكليف بعض البدائل الأخرى مثل إعدادات استظهار كسر السرعة وتجديد البيوس وفي النهايةً واجهة الحفظ وإرجاع الإعدادات.

تجربتنا للوحة ASUS ROG ZENITH X399 EXTREME

سنقوم باستعراض الأن تجربتنا للوحة بواسطة الأوجه المتغايرة التى يُريدها المستهلك من اللوحة الأم، حيث محور الأداء ستمثل فى العتاد المستهلك أما اللوحة الأم فإنها تستوعب هذا العتاد وتقدم المنافذ والتقنيات و العناصر الداخلية التى هى محور تفضيل المستهلك من لوحة الى اخرى لهذا نقوم بتجربة هذه الخيارات مثل تجربة البطاقة الصوتية والشبكية ومواصفات كسر السرعة والتحكم فى سرعة المراوح وتجربة المنافذ المتغايرة على اللوحة واستخدام التطبيقات الملحقة فى المهمات الأخرى المعاونة وفي النهاية سنقوم بتجربة اللوحة مع العتاد المخصص بنا لمعرفة النتائج المخصصة بها مع العتاد الذى ستستخدمه فعليا معها.

البطاقة الصوتية و التطبيقات Sonic Studio – Sonic Radar:

فى الطليعة عندما تقوم بربط سلك السماعة بالمخرج الأمامي أو الخلفي للوحة فإن التطبيق المخصصة بالبطاقة يقوم بتحديد الصمود المخصصة بالسماعة التى تقوم بتجربتها تلقائياً وعلى صدد هذه المعلومة فإنه يقوم بتحديد مستوى دلالة الصوت الخارجة.

عن طريق التطبيق Sonic Studio ستجد فى الطليعة عدد من الإعدادات المسبقة لمستوى الصوت مع الاعدادات المخصصة بالموسيقى الحال السينمائي والألعاب.

أيضاً سترى بعض الإعدادات المسبقة لمستويات ترددات الصوت Equalizer المفضلة مع مجموعة عظيمة من سماعات الدماغ المخصصة بالمؤسسة أو السماعات المشهورة الأخرى كما نشاهد.

تَستطيع التحكم فى المواصفات المتغايرة وفق تفضيلاتك من بين البدائل الآتية Voice Clarity – Smart Volume – Reverb – Surround – Treble Boost – Bass Boost كما تَستطيع الاحتيال بالترددات عن طريق Equalizer لتحصل على صعيد الصوت الذى تريده.

من حلال الحال المتقدم Advanced Mode تَستطيع تحديد كل تنفيذ و مصدر خارج الصوت له سواء كانت سماعة الدماغ أو شاشة العرض وحفظ هذه الاعدادات كي تستطيع من سماع اللعبة عن طريق سماعة الدماغ وفى نفس الوقت تَستطيع تشغيل الموسيقى عبر شاشة العرض أو السماعة الخارجية على نحو أتوماتيك.

ايضا يحسن التطبيق مستوى صوت الميكروفون فى أثناء تجربة اللعب أو الإرسال الأثيري كما يضيف لك بعض المعدلات للتلاعب فى الصوت للترفيه بواسطة Casting Enhancer.

كما تَستطيع استعمال التطبيق Sonic Radar ليقدم التطبيق ثلاثة وحدات تعمل كوحدة رادار فى داخل اللعبة ويقوم بتحديد اتجاه الخصم القريب منك إلا أن من المحتمل سوف تقوم هذه الخاصية بتشتيتك بعض الشيء عن ساحة الموقعة إلا أن تَستطيع تحديد مستوى الصوت dB الذى بقوم التطبيق بتدعيم قوته حتى لا يختلك عليك الأصوات فى اللعبة.

البطاقة الشبكية و التطبيق Game First

التطبيق Game First متوافق مع بطاقتي الشبكة الهوائية والشبكية حيث المقصد منه هو ترقية تجربة اللعب عن طريق التحكم فى مجريات التواصل للعبة وبقية التطبيقات الأخرى والخدمات لنظام التشغيل التى تتصل بالشبكة وتحديد الأولوية للوصول للعبة وصب موارد التواصل مع خوادم اللعبة لتخفيض زمن تأخر الوصول Ping.

من هنا يقوم التطبيق بتحديد التطبيقات التى تقوم باستعمالها وتوزيع استعمال واحد من البطاقتين تلقائيا للوصول الى الانترنت لهذه التطبيقات سواء اللون الأخضر للبطاقة I211 واللون الأحمر للبطاقة Wireless

في أعقاب هذا ستجد مستوى تحديد الأولوية للوصول للمعلومات مع الحال اليدوي بجوار التطبيق والتى يكون مستوى تحديد الأولوية القصوى Highest للألعاب. كما تَستطيع حظر التطبيقات الأخرى من سماح التواصل بالأنترنت بواسطة تنشيط الخيار Block.

أما إذا كنت ترغب في تخصيص وتحديد مستوى سرعة التحميل أو الرفع للمعلومات لكل تنفيذ أو خدمة تستخدم الانترنت فذلك نتاح عن طريق المؤشر الذي يقبع بقرب كل تنفيذ. كما تَستطيع رصد سرعة الشبكة والتطبيقات التى تستهلك الموارد بواسطة التبويب Network Monitor.

يبقى كذلكً فحص للشبكات اللاسلكية القريبة منك Wi-Fi Analyzer لكى تقوم بتحديد مستوى تذبذب الدلالة الأمثل الذى لا تتزاحم عليه العلامات الأخرى للشبكات القريبة منك.

منظومة التبريد والتطبيق Fan Xpert 4

التطبيق Fan Xpert 4 تَستطيع استعماله عبر الحزمة الأساسية Ai Suit 3 حيث ستجد واجهة التحكم فى سرعات المراوح للمنصة عن طريق تحديد معدلات معينة مسبقاُ عبر الحال الصامت الى السرعة التامة.

أولا لو كنت ترغب في التحديد اليدوي لسرعة المراوح فيجب عليك اختيار Fan Tuning بهدف عمل Calibration لمدى سرعة المراوح.

في أعقاب هذا ستجد الريم البياني لكل مروحة التى يمكن إرجاع تسميتها وايضاً تحديد موضعها فى الوعاء حتى لا يختلط عليك الشأن، حيث سرعة مروحة المعالج والمروحة الإضافية تتحدد معاُ وتعتمد على درجة سخونة Tctl التى وضعتها مؤسسة AMD بهدف تحديد سرعة المراوح وهى تكون اعلى بحدود 20 درجة عن درجة سخونة الأنوية الفعلية.

أما سرعة مراوح الوعاء فيمكنك اختيار سرعتها اعتمادا على 21 مصدر تتمثل فى سخونة المعالج أو البطاقة الرسومية أو دائرة VRM أو منافذ مُستشعرات السخونة أو وفق منافذ سرعة سائل التبريد فى وحدة Water Cooling Zone لهذا منصة التحكم فى سرعة المراوح احترافية فى اللوحة ومن أفضل واجهات التحكم بين المنافسين.

التطبيق أبضاً يملك فى أدنى الأمام نسق رصد و للتنبيه إذا ازدادت معدلات الحرارة أو الفولتية للمعالج وبقية العتاد وأيضا لتسجيل هذه القراءات فى فترة من الوقت مٌعينة لتقدر على من رصد السخونة والفولتية فيما يتعلق الضغط أو التجربة لقراءات الفولتية.

الإنارة المتزامنة AURA Sync

منظومة AURA المخصصة بلوحات ASUS تضم الكثير من عتاد الهاردوير المضيء الذى يمكنها تزامن الإنارة معه مثل صناديق الحاسب والذواكر و الأقراص وشرائط الإنارة والمراوح وطبعا البطاقات الرسومية للشركة.

التطبيق يتعرف تلقائيا على العتاد المتعلق بها والقابل بتزامن الإنارة مع أنحاء اللوحة المضيئة كما نشاهد فلدين البطاقة الرسومية والذواكر وشرائط الإنارة لتتمكن الاختيار ما بين وضعيات غير مشابهة لأشكال الإنارة للمنصة لديك من بينها الاعتماد درجة سخونة المعالج وأيضا الموسيقى والأنواع المتغايرة لها.

كسر السرعة وتبريد VRM

كسر السرعة يعتمد فى الأساس على قابلية القطعة ذاتها لمدى كسر السرعة القابل تنفيذه ومستوى الانبعاث الحرارى المصاحب لهذا.

إلا أن اللوحة الأم تقدم البدائل الضرورية و دائرة ترتيب الطاقة وكفائة دوائر التوصيل التى تُساعد على تقصي تذبذب أعلى.

ايضاً مع المستوى الأعلى فى إمداد الطاقة فإن تبريد وحدات الموسفت أمر هام وتصميم اللوحة لمشتتات تبريد دوائر الطاقة له الدور الفعال فى هذا.

اللوحة الام تملك الكثير من الاختيارات للتحكم فى أوجه كسر السرعة بواسطة واجهة البيوس ، الكثير والعديد من الاختيارات التى لن يحتاجها الا الاحترافيين، وقد استطعنا الوصول الى التذبذب 4.1 GHz مع المعالجات TR 1950X – TR 1920X بيسر ولكن الشأن احتاج الى تبريد قوي لأن مستوى الاستهلاك للطاقة مع هذا التذبذب يبلغ الى 280W مع المعالج 1950X.

الذواكر قد نالت نصيبها من اختيارات كسر السرعة وقد قمنا بتشغيل الذواكر G.Skill Trident Z 3600 MHz بلا مشكلات مع المنصة وهو التذبذب الأعلى الذى تدعمه المنصة ولم نواجه مشكلات فى الثبات مع كسر السرعة للمعالج مع هذا التذبذب للذواكر مع تركيب أربعة قطع بمقدار اجمالي 32GB.

كانت معدلات الحرارة لوحدات الموسفت فيما يتصل كسر السرعة مع الضغط مع كسر السرعة لم تتخطي الخمسون درجة مئوية وأيضا فإن درجة سخونة شريحة التحكم X399 فى حواجز الأربعينيات، لهذا فإن المُشتتات الموجودة على اللوحة المسئولة عن تبريد دائرة VRM على الأخص والشريحة X399 تصميمها فعال وقادرة على حماية وحفظ العتاد الداخلي للوحة للعمل على نحو طبيعي.

العون البرمجي المعاون
برنامج القيادة AI Suit

برنامج القيادة الرئيسى للوحات ASUS هو Ai Suit فى نسخته الثالثة كما نشاهد الشاشة الأساسية Dual Intelligent Processors 5 تحتوى على القراءات المتغايرة من معدلات الحرارة والتذبذب والفولتيات وسرعة المراوح للعتاد المستعمل. كما نجد خمس واجهات أساسية للتحكم فى المنصة نستعرضهم على النحو التالي:

واجهة TPU هى محرك كسر السرعة لديك حيث يمكنها رفع تذبذب التشغيل للمعالج والفولتيات المتغايرة للمعالج وتنفيذ هذه التحديثات فى أثناء نسق التشغيل.

Turbo App يعطيك دفعة طفيفة مع الألعاب والتطبيقات بحيق أنه يغلق بعض العمليات الخلفية بهدف استغلال موارد الجهاز للتطبيق الرئيسي الذى تستخدمه.

EPU هى واجهة الاعتدال في استهلاك الطاقة حيث تعطيك اختيارات إغلاق الشاشة أو الانتقال الى الحال النائم Sleep للجهاز في أعقاب فترة من الوقت تحددها أو تغلق هذه الاختيارات من الأساس. كما تتيح لك تحديد مستوى الهبوط على سرعة المراوح وفولتيات التشغيل مع هذه الوضعيات الفائتة حين ركود الجهاز.

Digi+Power Control هى موضع التحديث على بدائل ترتيب الطاقة المقبلة من وحدة VRM الى المعالج والذواكر وهى توفر لك فرصة كسر السرعة للمعالج والذواكر بواسطة نسق التشغيل من دون الدخول الى واجهة البيوس

Fan Xpert 4 هى واجهة التحكم فى سرعة المراوح على نحو محترف كما ذكرنا فى الأسطر الماضية.

عن طريق واجهة البرنامج ايضاًً ستجد التطبيق USB Bios flash Back التى تتيح لك تنزيل النسخ الأحدث من واجهة البيوس ونقلها على وحدة Flash Drive ووفقا لذلك تجديد نسخة البيوس عن طريق تركيبها على منفذ USB المحدد فى المخارج الخلفية والضغط على الزر Bios Flash Back بلا الاحتياج الى تركيب المعالج أو الذواكر على اللوحة أو الدخول الى واجهة البيوس للتحديث.

هذه الوسيلة الرائعة المقبلة مع اللوحة التى توفر عليك جهد النسخ والنقل والتحديد والتركيز فى عمل النسخ الإحتياطية من ملفاتك. فأنها توفر عليك هذه المشقة وتقوم بفعل نسخة طبق الأصل من ملفاتك الى قرصين مختلفين سوياً. هذه الخاصية التى تأتى مع اللوحة بلا تكلفة بخلاف البرامج الأخرى التى تقوم بنفس الهامة مع مستوى للسعر لها قدره 50$ إلى حد ماً.

سرعة النقل والتواصل مع نسق التشغيل لا يكون العائق بها الأن المعالج المركزى وقنوات الاتصال معه, بل الشأن مُعتمد على القرص التى تعمل به. أقراص SSD السريعة لا تقارن بأى حال مع سرعة الذواكر DRAM ذات معدل النقل الأسرعا بالاف المرات، لهذا وفرت اللوحة هذا الحل لتستفيد أقراص SSD من السرعة المهولة للذواكر وعملها كذاكرة مؤقتة Cache للقرص ذاته.

من غير شك, محبى كسر السرعة لا يمرحون لاغير مع المعالج المركزى ولكن, تنالالذواكر DRAM قدرا من المتعة ايضاًً. مع هذه الأداء ستتمكن من تطوير التوقيتات الأولية والثانوية والفرعية الثالثة على أكمل وجه بواسطة نسق التشغيل, بلا الاحتياج الى الدخول الى واجهة البيوس لعمل هذا.

من الهام أن ينصب تركيزك مع اللعبة التى تلعبها على أكمل وجه، إلا أن إذا أردت أن تقوم بتصفح الأنترنت أو رؤية أو بث مقطع مقطع مرئي أو إرسال برقية إلكترونية خلال اللعب فليس عليك الذهاب للخارج من نافذة اللعب وإنقطاعك عن اللعبة ذاتها، فإن التطبيق يسمح لك عمل المهمات الماضية مع استخدامك لنافذة اللعبة وعدم الذهاب للخارج منها الى سطح المكتب أو إستعمال شاشة عرض أخرى بهدف فتح هذه التطبيقات الأخرى على نحو مُنفصل عن شاشة اللعب الأساسية.

منهجية الإمتحان للوحة

تم امتحان اللوحة على العتاد الذى قمنا باستعماله عندما أتى الينا جيل AMD Ryzen Threadripper فى مجموعة متكاملة من عتاد الهاردوير تضم اللوحة ASUS ROG Zenith Extreme مع معالجات TR 1950X – TR 1920X وقد قمنا بالاختبارات مع استعمال نسخة جديدة من نسق التشغيل Windows 10 x64 Pro والعمل بالإعدادات الافتراضية للمعالجات المستخدمة و إعدادات إدخار الطاقة وخفض ترددات التشغيل حين الركود ولكن مع مستوى الطاقة High Performance بداخل نسق التشغيل.

المعالجات المستخدمة Threadripper 1950X- 1920X كانت تعمل مع تذبذب Precision Boost المخصص بها سواء كان مستوى الضغط على نواة واحدة أو على الأنوية جميعها فى الحال الافتراضي وقد كانت تعمل بتذبذب التشغيل 4.0 GHz مع امتحانات كسر السرعة.

تذبذب الذواكر المُستخدم مع برامج الإمتحان للمعالج هو التذبذب الرئيسي المدعم رسمياُ من المعالج حيث أننا نستخدم قطعة واحدة لكل من قنوات الإتصال الأربعة وهى من التصميم Single Rank فقد كانت الذواكر تعمل بالتردد 2666 MHz لكلاً من المعالجات TR 1950X – TR 1920X.

إلا أن مع امتحانات الألعاب فقد قمنا بتنفيذ الملف XMP للذواكر لتعمل على تذبذب التشغيل 3200 MHz مثل المنهجية التى تسري على جميع المعالجات تحت الإمتحان.

يمكن تقسيم برامج الإمتحان للمعالج الى البرامج التى تعتمد على تعدد الأنوية وبرامج الرندر والضغط والبرامج التى تعتمد على تأدية النواة الواحدة وايضا قياس سرعة الذواكر و قياس سرعة التوصيل للأقراص عبر الأمام SATA – M.2 وفي النهاية الأداء مع الألعاب، لهذا نستعرض العتاد المستهلك ثم نتجه الى نتائج الإمتحانات.

المعالجات المركزية المُستخدمة TR 1950X – TR 1920X
اللوحات الأم المُستخدمة : ASUS ROG Zenith X399 Extreme
مُبردات المعالجات المركزية : Thermaltake Floe Riing 360
الذواكر : G.Skill Trident Z 32GB Quad
أقراص التشغيل : Samsung 960 Pro 512GB – ADATA SU900 512GB – WD 2.0TB Blue
البطاقة الرسومية : NVIDIA GTX 1080 Ti
مُزود الطاقة : Cooler Master MasterWatt Maker 1200 MIJ
شاشة العرض :Acer XG270HU

عن Ahmed Hamdy

احمد محمد حمدي , خريج علوم المنصورة قسم احصاء وعلوم الحاسب, امتلك الكثير من الخبرة في مجال التقنيات والتعامل مع الحاسب الالي ، كما امتلك خبره في التدوين في الامور المتعلقة بالتقنيات و التكنولجيا الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *