الثلاثاء , أكتوبر 16 2018
الرئيسية / تقنية / مفاجأة AMD مع نواة VEGA 20 بدقة 7nm وذاكرة HBM2 32GB

مفاجأة AMD مع نواة VEGA 20 بدقة 7nm وذاكرة HBM2 32GB

مفاجأة AMD مع نواة VEGA 20 بدقة 7nm وذاكرة HBM2 32GB

مفاجأة AMD مع نواة VEGA 20 بدقة 7nm وذاكرة HBM2 32GB
مفاجأة AMD مع نواة VEGA 20 بدقة 7nm وذاكرة HBM2 32GB

الكل بات يعرف أن AMD تمَكّنت أن تعيد المسابقة مرة أخرى مع انفيديا بفضل بطاقاتها التي تتضمن RX VEGA 64 و RX VEGA 56 إلا أن تلك الرجوع لم تكتب لها التوفيق الشامل بمعنى بقيت بطاقات GTX 1080 Ti و TITAN Xp مسيطرة على الأداء الأمثل دون وجود أي مسابقة لها.

أضف إلى هذا أن البطاقات الحديثة تتكبد من تضاؤل جلي في اعداد البطاقات المتوفرة في أماكن البيع والشراء ومواقع الشراء وذلك أثر على المطلب عليها من قبل اللاعبين لأن المطلب الأضخم يذهب باتجاه منقبي الأوراق النقدية, أضف حتّى أثمانها زاد بشكل ملحوظ مضاهاة بالثمن المعترف به رسميا, فهي من اليوم توفرت بأثمان مبالغ بها.

أيضاً هناك عوامل أخرى جعلت من اعداد توفر البطاقات أدنى, وهي إشكالية المؤسسة ASE التي تقوم بعملية تعبئة نواة VEGA 10 و ذاكرة HBM2 في قالب واحد, فبما أنها بقالب واحد ومقدار قالب النواة كبير جدا ويبلغ إلى 484mm² فإن هذا يقود إلى عرضة أضخم في مشكلات الرقاقة نحو تصنيعها, فعادة ما تكون فترة الإصدار الكمي متضمنة لمجموعة من الرقاقات المعطوبة, ولكن مع نواة AMD زادت النسبة للرقاقات المعطوبة الأمر الذي نتج عنه تضاؤل الأحجام المتاحة منها.

كل هذه المشكلات داع لـ AMD مشكلات مزعجة لعائلة بطاقات RX VEGA, فحتى شركاء AMD لم يستطيعوا حتى هذه اللّحظة من افتتاح بطاقات بتصميم محترف بالشكل المطلوب. رغم ذلك الحال الغير جيد لهذه البطاقات, تحاول AMD لتفجير مفاجأة على مستوى الفئة العليا مع نواة VEGA 20 التي سوف تكون وراء نواة VEGA 10 لتصنع بتقنية صناعة 7nm المثيرة للخلاف, بقرب ذاكرة الجيل الثاني HBM2 بمقدار يبلغ حتى 32GB.

إذا عقب تلك المشكلات التي واجهة أسرة بطاقات RX VEGA بنواة VEGA 10, تستعد كما ذكرنا AMD لتكشف عن إحدى أشد أنويتها الرسومية وهي VEGA 20. وافقاً لاخر البيانات من Digitimes, سوف يكون هناك نواة VEGA 11 التي سوف تكون نسخة أدنى قوة من VEGA 10, في حين يحضر مهندسي AMD وحش أخر مع نواة VEGA 20. نواة VEGA 20 سوف تكون نواة من الفئة العليا لتقديم بطاقات الرسومية من الفئة العليا مناسبة لتشغيل دقة 4K بجدارة عالية تمر ما هو متطلب خاصة مع ألعاب اليوم..هكذا توميء المصادر القريبة من AMD, كما سوف تكون قوية على مستوى الذكاء الاصطناعي والحوسبة الفائقة.

الخطوة المفاجأة هو توجه AMD تلك المرة باتجاه TSMC في صناعة نواة VEGA 20 باهتمام صناعة 7nm المقرر أن تشاهد النور في وقت ما من عام 2018, لأنها في الماضي كانت تعتمد على GlobalFoundries. هذه النواة ستدخل فترة الإصدار الكمي كما ذكرنا في وقت ما من عام 2018 وستكون متضمنة نفس الجيل القائم من ذاكرة HBM2 بكمية 32GB وهو مقدار كبير جدا لذاكرة بطاقة رسومية, مع عرض مدى ترددي كبير جدا أيضاًً يبلغ إلى 1TB/s بواجهة ذاكرة 4096bit.

عن Ahmed Hamdy

احمد محمد حمدي , خريج علوم المنصورة قسم احصاء وعلوم الحاسب, امتلك الكثير من الخبرة في مجال التقنيات والتعامل مع الحاسب الالي ، كما امتلك خبره في التدوين في الامور المتعلقة بالتقنيات و التكنولجيا الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *