الثلاثاء , أكتوبر 16 2018
الرئيسية / تقنية / معلومات عن تحديث معالجات RYZEN وبطاقات Vega

معلومات عن تحديث معالجات RYZEN وبطاقات Vega

معلومات عن تحديث معالجات RYZEN وبطاقات Vega

معلومات عن تحديث معالجات RYZEN وبطاقات Vega
معلومات عن تحديث معالجات RYZEN وبطاقات Vega

هل تذكرون النبأ الماضي الذي قمنا بنشهر تحت عنوان “تسريبات: AMD تجهز لمفاجأة مع نواة VEGA 20 باهتمام 7nm وذاكرة HBM2 32GB في 2018!” ؟ إن كنتم تذكرونه فنريد أن نؤكد على أنه كان خبراً صحيحاً, ولكن اليوم تأكدت عديدة بيانات أكثر عنها, فالمعلومات الاولى توميء حتّى النواة التي ستأتي بعناية 7nm لن تكون Vega 20 بل سوف تكون Navi.

ما وصلنا من بيانات تؤكده أن خارطة عمل AMD التي ستقبل عليها أثناء السنة المقبلة وما سيليها بقيت ذاتها مع بعض التطويرات. في الطليعة ستعمل AMD على تعديل الجيل الأتي من معالجات RYZEN والتي ستعتمد على معمارية Zen 2, فبعد فوز معمارية Zen باهتمام صناعة 14nm ستقدم المؤسسة على تحديث معمارية Zen 2 باهتمام صناعة 7nm تليها معمارية Zen 3 بحرص صناعة +7nm المحسنة.

بيانات: تجديد معالجات RYZEN وبطاقات Vega من الممكن أن يكون بعناية صناعة 12nm بيانات: تجديد معالجات RYZEN وبطاقات Vega من الممكن أن يكون بحرص صناعة 12nm
أما على مستوى البطاقات فالجيل الذي سيلي الجيل الجاري من معمارية Vega سوف يكون معمارية Navi بحرص صناعة 7nm تليها معمارية لم يحدد أسمها عقب بعناية صناعة +7nm المحسنة. تلك الاخبار جيدة للغايةً فيما يتعلق لنا فهي تؤكد على أن AMD تعمل على نحو متوازي في قسم المعالج المركزية وقسم البطاقات الرسومية, مع الدلالة أن مستوى فوز قسم المعالجات المركزية أضخم من فوز قسم البطاقات الرسومية رغم المبيعات الهائلة التي تحققها AMD لقسم البطاقات الرسومية.

فالمبيعات ترجع إلى المطلب العظيم من قبل منقبي الأوراق النقدية وليس نتيجة لـ أنها متوفقة على بطاقات انفيديا, فما زالت انفيديا تتربع عرش أفضل تأدية رسومي عن طريق بطاقة GTX 1080 Ti و TITAN Xp. الجيد بنظرنا أنه وقبل وصول معمارية Zen 2 و Navi سوف يكون هناك نسخة محدثة من الجيل الجاري من معالجات RYZNE و بطاقات Vega. ذلك الشأن من الممكن أن نطلق عليه تحسين للنواة أي يتم تحسينها من جهة الترددات بجوار تحسينها من جهة دقة الصناعة التي تتيح لها بعرض تأدية أفضل واستهلاك طاقة أفضل خاصة ان نواة Vega 10 تتطلب إلى هذا اليوم مع استهلاكها الكبير جدا من الطاقة, لتطلق عليها إسم Vega 20.

ذلك التجديد التي ستحصل عليه أنوية هذه المعالجات والبطاقات كان مخطط أن يكون على دقة صناعة +14nm, إلا أن يذكر أن الشأن انتقل باتجاه دقة صناعة 12nm التي بلغت لها GlobalFoundries حديثاً, مع العلم أن الشأن لم يؤكد على نحو ختامي عقب, فقد تستخدم دقة صناعة +14nm أو يتم الانتقال إلى 12nm مع نواة Vega 20. ما زلنا ننتظر بيانات ذكر بشأن تلك الجزئية.

عن Ahmed Hamdy

احمد محمد حمدي , خريج علوم المنصورة قسم احصاء وعلوم الحاسب, امتلك الكثير من الخبرة في مجال التقنيات والتعامل مع الحاسب الالي ، كما امتلك خبره في التدوين في الامور المتعلقة بالتقنيات و التكنولجيا الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *