الإثنين , أكتوبر 15 2018
الرئيسية / تقنية / معلومات عن البطاقة الجديدة البطاقة NVIDIA GTX 1070 TI FOUNDERS EDITION

معلومات عن البطاقة الجديدة البطاقة NVIDIA GTX 1070 TI FOUNDERS EDITION

معلومات عن البطاقة الجديدة البطاقة NVIDIA GTX 1070 TI FOUNDERS EDITION

معلومات عن البطاقة الجديدة البطاقة NVIDIA GTX 1070 TI FOUNDERS EDITION
معلومات عن البطاقة الجديدة البطاقة NVIDIA GTX 1070 TI FOUNDERS EDITION

مرة ثانية نشاهد Ti حديث فى بطاقات الباسكال، ولكن لم نعهده أن يكون تنقيح للبطاقة السابعة فى القيادة GTX X70 ولكن هذه المرة أرادت مؤسسة Nvidia أن تقدم بطاقة Ti مع بطاقاتها GTX 1070 لكى تفرض سيطرتها مرة ثانية على دقة العرض 2K، نحن في مواجهة الأن انطلاق البطاقة الحديثة فى ثوبها المصنعى GTX 1070 Ti Founders Edition. هل هى البطاقة GTX 1080 الحديثة؟

البطاقة Nvidia GTX 1070 Ti لا لا تتشابه العديد عن أختها الكبرى GTX 1080 حيث أنها تحتوى بداخلها على المحرك الرسومى متمثل فى الشريحة الرسومية GP104 العقار عليه كلا البطاقتين GTX 1080 – GTX 1070 ولكن هناك بعض الإختلافات التى سوف نذكرها على النحو التالي مع خصائص البطاقة:

  • الشريحة الرسومية : الشريحة الرسومية المبني عليها البطاقة هى شريحة الفئة العليا GP 104.
  • دقة الصناعة: البطاقة صنعت بنفس دقة الصناعة مثل باقي البطاقات الأخت بالتصميم 16nm FinFET عن طريق المؤسسة TSMC ولم ينتج ذلك أى تحويل فى دقة أو أسلوب الصناعة للشريحة الرسومية GP104.
  • عدد وحدات SM: البطاقة تملك 19 وحدة لتجمع الأنوية بخلاف البطاقة GTX 1080 التى تملك 20 وحدة والبطاقة GTX 1070 التى تملك 15 وحدة SM. كل وحدة SM تحتوى على عدد أنوية 128 CUDA Cores.
  • عدد أنوية CUDA Cores: هذه الوحدات التسعة عشر تحتوى بداخلها على عدد 2432 CUDA وهم أدنى بمقدار 128 CUDA عن البطاقة الكبرى GTX 1080 وهم الذى تجمعهم الوحدة SM الزائدة. بخلاف البطاقة GTX 1070 التى تحتوى على عدد أنوية 1920 CUDA Cores.
  • عدد وحدات ROPs: البطاقة GTX 1070 Ti تملك نفس عدد وحدات ROPs الموجودة فى كلا البطاقتين GTX 1070 – GTX 1080.
  • عدد وحدات Texture Units: وحدات الاكساءات الموجودة فى البطاقة GTX 1070 Ti عددهم 152 بخلاف البطاقة GTX 1080 التى تحتوى على عدد 160 Units والبطاقة GTX 1070 الصغرى التى تحتوى على 120 Texture Units. لهذا البطاقة GTX 1070 Ti يكون معدل الترصيع Texture Rate لها هو 244.3 Giga Texel/Sec
  • التذبذب المصنعى: تذبذب البطاقة المصنعى 1607 MHz ويعلوا بوضع مبدئي 1683 MHz ولكن البطاقة فى الحال العملي تعلوا الى تذبذب أعلى من هذا مع الألعاب مع توفر منظومة تهوية مناسبة للصندوق لديك.
  • الذواكر الرسومية: البطاقة تأتي بنفس مقدار الذواكر الرسومية 8GB من نوعية الذواكر المعتادة GDDR5 وليست GDDR5X مثل البطاقة GTX 1080.
  • تذبذب الذواكر الرسومية ومعدل نقل المعلومات: الذواكر الرسومية GDDR5 الموجودة بالبطاقة تعمل بمعدل لنقل المعلومات 8Gbps مثل البطاقة GTX 1070 وتتصل عبر ثمانية متحكمات للذواكر بعرض 32-bit ليكون الإجمالي لعرض مدى قنوات الذواكر الرسومية 256-bit ليصبح معدل نقل المعلومات بين المتحكمات و الذواكر 256 GB/s.
  • استهلاك الطاقة: البطاقة تملك نفس مستوى الانبعاث الحرارى 180W TDP وتستمد الطاقة لها عبر منفذ واحد 8-Pin وتاتى بتصميم يستهلك شقين لاغير من شروخ وعاء الحاسب كما ان سخونة التشغيل القصوى لها 94 درجة مئوية، ومع هذا القدر من استهلاك الطاقة فإن مزود للطاقة بقدرة 500W كاف لمعظم المستعملين مع بطاقة واحدة أما مع تشغيل بطاقتين يفضل أن يكون المزود ليس أقل من 650W والأفضل 700W أو أعلى.
  • مخارج العرض: البطاقة GTX 1070 Ti FE تملك خمسة مخارج للعرض تتمثل فى مخرج HDMI وايضاًً Dual-Link DVI وثلاثة مخارج DisplayPort.
  • الثمن: البطاقة تكلفة الصناعة تتوفربسعر 450$ وسوف تتواجد فى المساحة العربية فى أحدا أماكن البيع المعتمدة والتى تَستطيع زيارتها وفق بلدك بواسطة هذا الوصلة
  • كما نشاهد العلبة الخارجية لم لا تتشابه عن تصميم البطاقة الكبرى GTX 1080 Ti المقبلة منذ أشهر حيث أنها تأتي باللون الأسود الذى يختلط مع الفضي والكتابة الخضراء المتميزة للمعسكر الأخضر.
  • من داخل العلبة نجد حيز واحد للبطاقة الرسومية وبجانبها حافظة كتيبات الارشادات والدعم التقني وأيضاً اللاصق المخصص بالبطاقة وفئة بطاقات اللاعبين Geforce GTX.

البطاقة ذاتها أمامنا بالتصميم الافتراضي الأنيق لبطاقات المؤسسين Founders Edition وتأتى بنفس تصميم المشتت الحرارى للبطاقة الكبرى GTX 1080 Ti القادر على تشتيت قدر من الانبعاث الحرارى 250W TDP على نحو سليم ولكن هنا قد وضعته المؤسسة فى البطاقة ذات الانبعاث الحرارى 180W TDP الأمر الذي قد سمح بـ الى تحويل منظومة سرعة مروحة الطرد لتتفاعل على نحو أدنى مع درجة السخونة المتزايدة مما قد ينتهى الى الى هبوط صوت البطاقة مع التشغيل عن المعتاد لهذا التصميم الافتراضي Founders Edition.

البطاقة تستهلك حيز شقين من شروخ حاوية الحاسب وتأتى بنفس مقاس البطاقة الافتراضية حرفياً فإنها بنفس دائرة الطاقة للبطاقة GTX 1080 حيث تحتوى على خمسة مدد للطاقة بتصميم وحدات الموسفت الثنائية Dual FET مع وجود شريحة تبريد خلفية بهدف تبريد معاون لشريحة PCB للبطاقة.

كما نشاهد المنفذ 8-Pin الأوحد الذى يوفر قدر الطاقة مع الشق الرسومى PCIe 3.0 X16 لتتمكن البطاقة استهلاك قدر من الطاقة أقصاه 225W فى المعتاد. ايضاً نشاهد أثنين من جسور الربط SLI لتقدر على تركيب الكوبري الفائق HB SLI Bridge بين بطاقتين وهو الشأن المدعم على نحو رسمي من المؤسسة الأن.

هيا بنا نأتى الى الجزء المثير من الموضوع، حان وقت تجربة البطاقة فعليا مع الألعاب وبرامج الأختبار ونرى كيف سوف يكون موقعها تحديدا فىُ منعطف الأداء. ماذا ستقدم البطاقة نحو مسعى كسر سرعة البطاقة ومدي استهلاك الطاقة المخصص بها. هل هى البطاقة GTX 1080 الحديثة أم لا وطبعا كيف سوف يكون وضعها في مواجهة الغريم الأحمر Rx Vega 56؟

مازلنا على منصة الامتحان المخصصة بنا التى تستوعب الجيل السابع لشركة Intel واستخدام المعالج i7 7700K يعمل بتردده الطبيعى مع التربوا 4.5 GHz مع استعمال الذواكر G.Skill المقبلة بترددات التشغيل المناسبة الأن 3200MHz مع توقيتات أفضل من الماضي.

قمنا بترقية منصة الامتحان لتحتوي اللوحة العملاقة AORUS Z270 Gaming 9 مع البطاقة الرسومية لكى تجد تقوم بالتعرف على الأداء مع واحد من أفضل المنصات المناسبة وجمهور اللاعبين الأن. نستعرض العتاد المستهلك سوياً:

المعالج : Intel i7 7700K @4.5 GHz
اللوحه الام :AORUS Z270X- Gaming 9
الذواكر : Gskill Trident Z 16GB @3200MHz CL14
وحدة التخزين : ADATA SU800 Ultimate 256GB
مزود الطاقة : Cooler Master MasterWatt Maker 1200W MIJ
نسق التشغيل : Windows 10 Pro 64bit
التعريفات المستخدمة : GEFORCE 388.13
شاشه العرض : Acer XG270HU 144Hz

استهلاك الطاقة

البطاقة تعمل بديناميكية جيدة فى استهلاك الطاقة وفق الاستعمال ونوعية الضغط ومستوى الضغط بداخل التطبيق ذاته.

لكننا سوف نذكر اقصى استهلاك للطاقة مع الألعاب وهي لا تعنى عن نطاق الاستعمال طوال الألعاب ولكن اقصى استهلاك بلغت اليه البطاقة.

فى حالة الركود ومن أجل الدرجة العظيمة لتقليص تذبذب التشغيل فيما يتعلق الركود ففد كان استهلاك الطاقة 9W لكلا من وحدات الأنوية والذواكر الرسومية للبطاقة>

مع الدخول الى عالم الألعاب فقد ازداد مستوى استهلاك الطاقة ليصل الى 199W كحد أقصى مع طوال مرحلة الاستعمال مع الألعاب.

لهذا البطاقة تقع فى نفس مستوى استهلاك الطاقة للبطاقة GTX 1070 والبطاقة الأخت GTX 1080 لهذا تنبأ أن تأتى البطاقات الاحترافية بمستوى استهلاك مشابه. الأمر الذي يعنى ايضاً أنه ليس لديك العديد من المنطقة من إمداد الطاقة مع كسر السرعة.

معدلات الحرارة

البطاقة فى وضعها الافتراضي مثبت فى مستوى التحكم فى المراوح أن تكون درجة السخونة المناسبة للتشغيل فى حواجز 83 درجة لتبدأ مروحة التشغيل فى مبالغة سرعتها حتى تبلغ الى هذه الدرجة والتى كثيرا ما سوف تعمل معها مروحة التشغيل بمستوى 50% من سرعتها.

قد بلغت البطاقة الى درجة السخونة 79 درجة مئوية كحد أقصى مع اللعب على نحو متكرر مع Metro Redux لفترة كافية.

معدلات الحرارة للنوع الافتراضي من البطاقات التى تنتجها المؤسسات تكون الأعلى فى الانبعاث الحرارى لمحدودية نسق التبريد بها و كما كان متوقع مع البطاقة فقد كانت معدلات الحرارة فى مستوى البطاقات الافتراضية المعتادة ولكن هنا لم نجد نفس النفوذ فى مستوى الصوت.

مستوى الصوت

مستوى الصوت هنا لا يتشابه عن البطاقات تكلفة الصناعة Founders Edition والتى كان أخرها للبطاقة GTX 1080 Ti حيث أن مستوى الانبعاث الحرارى للبطاقة أدنى من مستوى GTX 1080 Ti بصرف النظر عن استعمال نفس المشتت الحديث ولكن هنا تم استعمال مروحة تعمل بعدد لفات أدنى لهذا مع الوصول الى درجة السخونة 80 درجة مئوية فإن المروحة تعمل بعدد لفات أدنى بـ 400RPM عن الموجودة فى البطاقة GTX 1080 Ti لهذا ينتج عنها صوت أٌقل بشكل كبير لا يتخطى مستوى الصوت 39 dB مع الضغط على البطاقة فى الألعاب على نحو متتابع. هذه المعدلات هى الصوت الذى تسمعه عادة فى حجرة المعيشة لديك.

هذه القراءات تمت مع استعمال منصة مفتوحة للاختبار وليس بداخل وعاء الحاسب الذى من المحتمل يُقلص من مستوى الصوت للبطاقة ويندمج مع باقي الأصوات لمراوح التهوية ومُشتت المعالج المركزي ولن تشعر بصوت البطاقة كثيرا ما مع تجربة الألعاب حينما تندمج معها مع وضع سماعة الدماغ أو تشغيل السماعات الخارجية.

كسر السرعة؟

كان هناك اشاعات ومناوشات على أن البطاقة مقفولة عن التمكن من كسر السرعة، لم نجد هذا الشأن فقد استطعنا أن نعلوا بتذبذب التشغيل للأنوية لتتخطى حد 2 GHz وأيضا الذواكر الرسومية فقد وصلنا بها الى تذبذب التشغيل 9Gbps بلا الاحتيال فى فولتية التشغيل للبطاقة.

لم ترتفع درجة السخونة بعيدا مع كسر السرعة وقد بلغت الى 83 درجة مئوية بحد أقصى وأيضاً قد زاد مستوى استهلاك الطاقة الى 210W لهذا البطاقة تستهلك قدر أدنى من الطاقة فى كلا الظروف الافتراضية أو كسر السرعة من البطاقة المسابقة Rx Vega 56.

عن Ahmed Hamdy

احمد محمد حمدي , خريج علوم المنصورة قسم احصاء وعلوم الحاسب, امتلك الكثير من الخبرة في مجال التقنيات والتعامل مع الحاسب الالي ، كما امتلك خبره في التدوين في الامور المتعلقة بالتقنيات و التكنولجيا الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *