الإثنين , سبتمبر 24 2018
الرئيسية / تقنية / كيفية اختيار بطاقة GTX 1080 TI المناسبة لك

كيفية اختيار بطاقة GTX 1080 TI المناسبة لك

كيفية اختيار بطاقة GTX 1080 TI المناسبة لك

كيفية اختيار بطاقة GTX 1080 TI المناسبة لك
كيفية اختيار بطاقة GTX 1080 TI المناسبة لك

عندما يرتبط الشأن بشراء البطاقة الرسومية المخصصة بالحاسب الشخصي المخصص بك فإنك في الأغلب تقع في الحيرة الأكثر إرهاقاً وتقع بين الكثير من الإختيارات التي في الأغلب تكون جميعها متعبة لك، فمثلاً ستحدث في أولي المشكلات وهي ماهي البطاقة المناسبة لدقة الشاشة التي تستخدمها ووفقا لذلك هل هي متوافقة مع بقية قطع الحاسب أم لا وغيرها من التساؤلات المهمة ولكن لعل الإختيار الأهم في الحقيقة هو ما في أعقاب إختيارك للبطاقة ذاتها فأي النسخ أفضل وأوفر، حسناً في الوقت الجاري إذا كنت ترغب في الأداء الأمثل ففي الحقيقة ليس أمامك سوي خيار واحد لاغير وهو بطاقة GTX 1080 ti من إنفيديا، لهذا دعونا نأخذكم في جولة سريعة نتعرف فيها علي طريقة إختيار بطاقة بطاقة GTX 1080 ti الأنسب لك من مؤسسة Gigabyte من ضمن البدائل المتوفرة…

كيف تختار بطاقة GTX 1080 ti الأنسب لك من مؤسسة Gigabyte من ضمن البدائل المتوفرة؟

بطاقة GTX 1080 ti هي البطاقة الأقوي من مؤسسة إنفيديا حتي وقتنا الجاري من ضمن جميع البطاقات المقدمة من الشركتين في الحقيقة والتي تأتي بنواة رسومية واحدة، البطاقة الأمثل والتي تأتي بالشريحة الرسومية GP102 التى أدركتها مؤسسة NVIDIA فى بطاقتها العملاقة TITAN X فى العام الزمن الفائت. حيث نجد أوجه التماثل بينهم كبيره، حيث أن عدد أنوية CUDA Cores فى كلاهما 3584 نواة معالجة وكلاهما يحتوى على ما يقترب من من أثنى عشر بليون ترانسيستور، تعمل الأنوية بتذبذب مصنعي 1480MHz وتعلوا الى التذبذب 1582MHz حين الضغط بفضل التكنولوجيا Turbo Boost .

نأتي الأن إلي النقطة الأكثر أهمية وهي كيف تقوم بالإختيار بين البطاقات المتوفرة أمامك من فئة GTX 1080 ti الأنسب لك من مؤسسة Gigabyte من ضمن الاختيارات المتوفرة والتي سنتناولها من حيث التبريد وهو العامل الأكثر أهمية هنا، يالإضافة إلي الأداء والمكونات الأخري…

بطاقة GIGABYTE AORUS GEFORCE GTX 1080 TI XTREME EDITION

البطاقة الأمثل لتطبيقات الواقع الإفتراضي، لعل بطاقة جيجابايت المشهورة من فئة حورس هي الأنسب من حيث دعن تطبيقت الواقع الإفتراضي لما توفره من مميزات فريده تخدم تلك النقطة على وجه التحديد، تمتاز البطاقة بتذبذب قياسي للنواة 1607 MHz والذي يصعد إلي 1721 MHz في وضعية تشغيل الحال Turbo مع وضع تشغيل البطاقة القياسي أو Gaming Mode كما ان هناك وضع OC Mod والذي يعمل بترددات للنواة 1632 MHz والذي يصعد إلي 1746 MHz في وضعية تشغيل الحال Turbo، تعمل بمعدل لنقل المعلومات المُكافئ 11232 Mb/s في وضعية الشغل علي حالة Gaming Mode. ويعلوا الى المعدل 11448 Mb/s مع مع حالة OC Mode، أما فيما يتعلق إلي الأبعاد المخصصة بالبطاقة فهي تتوفر بأبعاد (29.3 x14.2 x 5.5cm)…

مستوى أفضل للتبريد

منظومة التبريد للبطاقة WindForce 3X تعتمد على ثلاثة مراوح للتبريد بقطر 100mm و خمسة أنابيب حرارية متصلة على الفور بالشريحة الرسومية لتزيد فعالية تشتيت السخونة عنها. و قد تم تصميم الثلاثة مراوح التبريد لكى لا يتخطى حيز المشتت المسافة 300 mm لتتناسب البطاقة مع معظم صناديق الحاسب متوسطة الكمية. أيضاً تتصل الانابيب الحرارية بشريحة معدنية عظيمة تغطى النواة الرسومية وأيضاً شرائح الذواكر لتحسن تشتيت السخونة عنهم جميعاً.

أيضاً تم تصميم مرواح التبريد بتصميم يضيف إلى اندفاع الرياح مثل اندفاع الهواء فى جميع الجوانب WindForce الى داخل زعانف التبريد حيث أن اتجاه الحركة لمروحتين فى ضد اتجاه المروحة الوسطى، وهذا لكى يندفع الرياح فى الاتجاهين ويتخلل زعانف التبريد فى كلتا الاتجاهين ليتحسن تشتيت السخونة عنهم، وقد ساعد هذا تصميم زعانف التبريد الغير متجانس لكى يتكاثر منطقة تلامس الرياح بسطح زعانف التبريد وايضا يقل مستوى الصوت الناتج عن اندفاع الرياح بداخل مصفوفة التبريد.

تم تنقيح تصميم الأنابيب الحرارية لتعزز مقدرتها على توصيل السخونة بها على نحو أكثر فعالية بنسبة تبلغ الى 30% عن التصميم التقليدي، فى الأخير نجد الدرع الخلفي الملحق المعتاد الذى يعزز من صلابة البطاقة ويحسن من سخونة شريحة PCB للبطاقة نتيجة لـ معدن النحاس المصنوع منه الدرع

البطاقة المتميزة AORUS GTX 1080 Ti WaterForce Xtreme Edition التي تأتي بتصميم حديث مع مشتت مائي متكامل, البطاقة ذات التبريد المائي الأجود لتطبيقات الواقع الإفتراضي، تمتاز البطاقة بتذبذب قياسي للنواة 1607 MHz والذي يصعد إلي 1721 MHz في وضعية تشغيل الحال Turbo مع وضع تشغيل البطاقة القياسي أو Gaming Mode كما ان هناك وضع OC Mod والذي يعمل بترددات للنواة 1632 MHz والذي يصعد إلي 1746 MHz في وضعية تشغيل الحال Turbo، تعمل بمعدل لنقل المعلومات المُكافئ 11232 Mb/s في وضعية الشغل علي حالة Gaming Mode. ويعلوا الى المعدل 11448 Mb/s مع مع حالة OC Mode….

مميزات البطاقة من جهة التبريد

بطاقة جيجابايت GTX 1080 Ti Waterforce Xtreme Edition المقبلة لنا مع مشتت مائي متكامل AIO عالي الجودة. فهذا المشتت يقوم على نحو مباشر بامتصاص وتشتيت سخونة المعالج الرسومي ورقاقات الذاكرة, بجوار دوائر الطاقة التي تتصل معها بواسطة أنبوب نحاسي ممتد من البلوك المائي الخاص باتجاه المعالج الرسومي. بتلك الكيفية البطاقة ستوفر تبريد فاخر لكل القطع الهامة المتواجدة على PCB البطاقة.

وبما انها تعتمد على ذلك النوع من التبريد فهي مستعدة للاستخدامها على نحو مباشر عن طريق تركيب البطاقة وبلغ قطعة الردياتير المصنوع من الألمنيوم بكمية 120مم مع مروحة تعمل بحوامل كروية مزوجة لتوفر عمر دوران أطول بمرتين أي حتى 5 أعوام من الشغل المتكرر مضاهاة بالمرواح التقليدية. كما أن أنابيب التبريد FEP التي تنقل سائل التبريد لمنخض الحرارة والساخن تعتبر مثالية بفضل مقدرة تحملها, عدم امتصاصها للنداوة والبلل الخرجية, ونفس الشأن للحرارة الخارجية التي من الممكن أن تتعرض لها الأمر الذي يترك تأثيره على سخونة سائل التبريد الداخلي.

تأتي تلك البطاقة بإضاءة RGB FUSION فريدة على شعار AORUS لتمنحك تبدل وتحكم إجمالي بتلك الإنارة مع القدرة بالطبعً على مزامنتها مع السلع الأخرى الداعمة لتقنية إضاءة RGB FUSION. وكتصميم دوائر طاقة فهي تعتمد على 12phase للمعالج الرسومي و 2phase للذاكرة الوافي لادخار طاقة مستقرة ونقية لعملية كسر السرعة.

كما تتمتع البطاقة بمنفذ VR LINK على الجهة الأمامية من البطاقة لتوفر توصيل يسير وسريعة لنظارة الواقع الافتراضي, ولا ننسى تمتعها ايضا بمكونات عالية الجودة وهي نفس العناصر والمستخدمة مع بطاقة TITAN X, مع تضمنها لغطاء معدني خلفي للدفاع عن عناصر البطاقة ومنحها متانة أفضل مع قطعة نحاسية مربعة الشكل تقبع وراء المعالج الرسومي لادخار تشتيت إضافي لحرارة المعالج. كترددات البطاقة تعمل بتذبذب 1746MHz مع Boost في حالة OC وبتردد 1721MHz مع Boost في حالة GAMING, في حين تذبذب الذاكرة فهو يبلغ إلى 11448MHz في حالة OC…في النهايةً البطاقة تفتقر إلى مزود طاقة بمقدور 600 واط وتحتاج إلى منفذي طاقة 8pin.

بطاقة جيجابايت GTX 1080 Ti Waterforce WB Xtreme Edition الأقوى، تأتي تلك البطاقة بتصميم حديث مع بلوك مائي كامل التغطية بتفاصيل دقيقة ورائعة تمنح المعنى الحقيقي للعلامة التجارية AORUS, فلو لاحظت أن الغطاء الخارجي للبلوك يتمتع برسمات دقيقة ورائعة مع شعار AORUS المضيء بالوسط بإضاءة RGB FUSION مع حواف جانبية بإضاءة RGB القابلة للتحكم بها بمختلف الألوان والوضعيات عن طريق تنفيذ AORUS GRAPHICS ENGINE.

البلوك ذاته يتمتع بتطوير عملية تدفق سائل التبريد ليعمل على نحو مثالي حتى مع المضخات المائية الهابطة بشدة دفعها لسائل التبريد دون أي إشكالية, وهذا يرجع إلى تصميم محرك التبريد الداخلي للبلوك حيث بات أكثر انسيابية في حركة سائل التبريد. البلوك المائي سيغطي كل القطع الهامة على PCB البطاقة من المعالج الرسومي, رقاقات الذاكرة, دوائر الطاقة والمكثفات, لتسمح لك بالوصول إلى درجات سخونة هابطة حتى خلال كسر السرعة العنيف. وكتصميم دوائر طاقة فهي تعتمد على 12phase للمعالج الرسومي و 2phase للذاكرة الوافي لادخار طاقة مستقرة ونقية لعملية كسر السرعة.

كما تتمتع البطاقة بمنفذ VR LINK على الجهة الأمامية من البطاقة لتوفر توصيل سلس وسريعة لنظارة الواقع الافتراضي, ولا ننسى تمتعها أيضاً بمكونات عالية الجودة وهي نفس العناصر والمستخدمة مع بطاقة TITAN X, مع تضمنها لغطاء معدني خلفي للدفاع عن عناصر البطاقة ومنحها متانة أفضل مع قطعة نحاسية مربعة الشكل تقبع وراء المعالج الرسومي لادخار تشتيت إضافي لحرارة المعالج. كترددات البطاقة تعمل بتذبذب 1746MHz مع Boost في حالة OC وبتردد 1721MHz مع Boost في حالة GAMING, في حين تذبذب الذاكرة فهو يبلغ إلى 11448MHz في حالة OC..في النهايةً البطاقة تفتقر إلى مزود طاقة بمقدور 600 واط وتحتاج إلى منفذي طاقة 8pin.

بطاقة GeForce® GTX 1080 Ti Gaming OC 11G الفريدة والتي تتمتع بتبريد Windforce 3، تمتاز البطاقة بتذبذب قياسي للنواة 1518 MHz والذي يصعد إلي 1632 MHz في وضعية تشغيل الحال Turbo مع وضع تشغيل البطاقة القياسي أو Gaming Mode كما ان هناك وضع OC Mod والذي يعمل بترددات للنواة 1544 MHz والذي يصعد إلي 1657 MHz في وضعية تشغيل الحال Turbo، تعمل بمعدل لنقل المعلومات المُكافئ 11232 Mb/s في وضعية الشغل علي حالة Gaming Mode…

مستوى أفضل للتبريد

منظومة التبريد للبطاقة WindForce 3X تعتمد على ثلاثة مراوح للتبريد بقطر 100mm و خمسة أنابيب حرارية متصلة على الفور بالشريحة الرسومية لتزيد فعالية تشتيت السخونة عنها. و قد تم تصميم الثلاثة مراوح التبريد لكى لا يتخطى حيز المشتت المسافة 300 mm لتتناسب البطاقة مع أكثرية صناديق الحاسب متوسطة المقدار. ايضا تتصل الانابيب الحرارية بشريحة معدنية عظيمة تغطى النواة الرسومية وايضا شرائح الذواكر لتحسن تشتيت السخونة عنهم جميعاً.

أيضاً تم تصميم مرواح التبريد بتصميم يضيف إلى اندفاع الرياح مثل اندفاع الهواء فى جميع الجوانب WindForce الى داخل زعانف التبريد حيث أن اتجاه الحركة لمروحتين فى ضد اتجاه المروحة الوسطى، وهذا لكى يندفع الرياح فى الاتجاهين ويتخلل زعانف التبريد فى كلتا الاتجاهين ليتحسن تشتيت السخونة عنهم، وقد ساعد هذا تصميم زعانف التبريد المثلثية و الغير متجانسة لكى يتكاثر منطقة تلامس الرياح بسطح زعانف التبريد الأمر الذي يضيف إلى تدفق الرياح بنسبة 23% وأيضاً يقل مستوى الصوت الناتج عن اندفاع الرياح بداخل مصفوفة التبريد.

تم تنقيح تصميم الأنابيب الحرارية لتعزز مقدرتها على توصيل السخونة بها على نحو أكثر فعالية بنسبة تبلغ الى 30% عن التصميم التقليدي، فى الأخير نجد الدرع الخلفي الملحق المعتاد الذى يعزز من صلابة البطاقة ويحسن من سخونة شريحة PCB للبطاقة نتيجة لـ معدن النحاس المصنوع منه الدرع

كما توفر تكنولوجيا 3D Active Fan التبريد شبه السلبي، حيث أن المراوح سوف توجد في حالة الركود عندما لا تكون البطاقة الرسومية تحت ضغط طفيف أو تحت درجة السخونة متدنية، وهو ما يسمح للاعبين بالإستمتاع باللعب في صمت كامِل عندما يكون الإطار يعمل بالأخذ في الإعتبار ضغط رسومي متدني أو في وضعية الركود وعدم وجود ضغط يذكر علي البطاقة.

ذلك وتوفر البطاقة أيضاًً بعض الإضاءات البسيطة والتي تضفي المزيد من الشكل الجمالي للبطاقة إضافة إلي وجود مشتت رسومي أضخم وهو ما يسمح بتشتيت قدر أضخم من السخونة خلال عملية التشغيل ويوفر تبريد أفضل للبطاقة الرسومية…

الأن وبعد إستعراض البطاقات، كيف نقوم بعملية الإختيار ؟

الأن وقد إستعرضنا البطاقات المتاحة من مؤسسة جيجا بايت فإن عملية الإختيار أصبحت أسهل، ففي حال أردت أن تحصل علي بطاقة رسومية ذات تبريد مائي والذي سيوفر لك تبريد أكثر تميزاً فإنك من الأمثل لك أن تحصل علي إحدي البطاقتين الموضحتين في الأعلي، هاتين البطاقتين ستوفران لك تبريد قوي للغايةً ودرجات سخونة متدنية واداء متميز ولكنك ستحتاج إلي صرف المزيد من المال، أما فيما يتعلق إلي الميزة بين البطاقتين فإن البطاقة AORUS GeForce® GTX 1080 Ti Waterforce WB Xtreme Edition 11G ستوفر لك الأداء الأمثل…

أما من حيث البطاقات العاملة بالتبريد الهوائي فستجد أن بطاقة Gigabyte Aorus GeForce GTX 1080 Ti Xtreme Edition هي الأجود فيما يتعلق لك (ومن إتجاه نظري الشخصية فهي الأجود من مؤسسة جيجابايت من حيث الأداء في مقابل الثمن) من حيث التبريد والشكل الجمالي والقدرة علي كسر السرعة، البطاقة هي التي توفر لك التوازن بين كل الأسباب من حيث التبريد ومستوي الضجيج والقدرة علي كسر السرعة والجودة أيضاًً، أما في وضعية كنت تبحث عن بطاقة إقتصادية وتوفر لك مستوي ضجيج هابط بشكل كبيرً وأيضاًً تبريد متميز فإن بطاقة GeForce® GTX 1080 Ti Gaming OC 11G في تلك الوضعية هي الإختيار الأنسب لك .

عن Ahmed Hamdy

احمد محمد حمدي , خريج علوم المنصورة قسم احصاء وعلوم الحاسب, امتلك الكثير من الخبرة في مجال التقنيات والتعامل مع الحاسب الالي ، كما امتلك خبره في التدوين في الامور المتعلقة بالتقنيات و التكنولجيا الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *