الثلاثاء , نوفمبر 13 2018
الرئيسية / تقنية / قرص الخوادم Adata SU900 512GB Ultimate

قرص الخوادم Adata SU900 512GB Ultimate

قرص الخوادم Adata SU900 512GB Ultimate

قرص الخوادم Adata SU900 512GB Ultimate
قرص الخوادم Adata SU900 512GB Ultimate

ليس من بعيد أقراص الوضعية الصلبة SSD إذا تذكرتم أنها جاءت بمعدل للنقل ثوري فيما يتعلق للأقراص HDD و مع تطور واجهات التوصيل واستغلال المزيد من قنوات التواصل قد تنبأ القلة أن تستبدل أقراص SSD الأقراص الميكانيكية بعد وقت قريبً. لم يصدر هذا نتيجة لـ تقلبات فى اصدار ذواكر NAND Flash المعتمدة عليها أقراص SSD. لهذا بدأ التعديل فى محور هذه الأقراص ذاتها، وبالتالي مؤسسة ADATA قد بدأت فى عصر ذواكر 3D NAND Flash ثلاثية الأبعاد ونفضت الذواكر السطحية Planner NAND Flash. كانت لدينا تجربة من قبل للسلسلة SU800 التي تبنت الذواكر من النوع TLC ولكن اليوم نشاهد الفئة SU900 مع القرص ADATA SU900 512GB Ultimate الذى يحتوى على الذواكر MLC NAND والذى يمثل ذروة أقراص SATA SSD للشركة، هل هو الأجود؟

SSD VS HDD

أقراص SSD لا تتشابه عن أقراص HDD اختلاف جذري بأنها لا تعتمد على حلقات مغناطيسية متحركة لهذا هي بطيئة، ولكنها تتركب من مجموعات من شرائح الذواكر NAND Flash الثابتة ولا تعتمد على نقل المعلومات على القراءة من أبره متحركة ولذلك فإنها تكون ليست لاغير أسرع ولكنها بتأثير أكبر مقابل خسارة المعلومات من القرص.

لهذا فإن اتجاه التحديث في هذه الأقراص يعتمد على تحديث شرائح الذواكر Nand Flash ودقة تصنيعها و أسلوب تصميمها.

التصميم الذى تتألف بها شرائح الذواكر NAND Flash أمر معتاد حيث أنها تعتمد في تصميمها مثل تصميم الذواكر DRAM بأنها تتركب من مصفوفة من الخلايا التي تستوعب المعلومات بداخلها. ولكن تصميم الخلايا ذاتها لا يؤثر في السن الافتراضي للقرص ذاته لاغير ولكنه يؤثر ايضاً فى تكلفة صنع هذه الذواكر ومدى صناعة هذه الذواكر على بمقدار أضخم.

أشكال الخلايا التى سوف تجدها فى هذه الأقراص يعتمد على حجم الوحدة الأصغر bit التى تستوعبها الخلية.

حيث الخلية من النوع SLC أى Single Level Cell سوف تستوعب وحدة bit واحدة.

أما الخلايا من النوع MLC اختصار Multi Level Cell فإنها تستوعب اثنان من bit.

وفي النهاية الخلايا من النوع TLC اختصار Triple Level Cell والتى تستوعب كل خلية ثلاثة وحدات bit.

ومؤخرا قد تم تصميم الخلايا الرباعية QLC اختصار Quad Level Cell التى تستوعب أربعة وحدات bit لكل خلية

الأقراص من التصميم SLC تكون الأعلى فى الأداء و السن الافتراضي ودورات القراءة والكتابة للذواكر ولكنها الأعلى فى تكلفة صناعتها لهذا لا تجدها الأن فى الأقراص لأن هناك ندرة دولي فى اصدار شرائح الذواكر.

أما الذواكر بالتصميم TLC فإنه يكون الأرخص فى تكلفة صناعته والأقل نسبيا فى دورات القراءة والكتابة للذواكر ولكنها تتيح حشر المزيد من منطقة التخزين فى نفس شريحة الذواكر لهذا وهكذا يتيح لن كميات 1TB-2TB فى نفس المقاس الحالى من الأقراص.

أما الأقراص من النوع MLC فإنها تكون حل وسط بين الأثنين ولكنها ايضاًً لا نجدها الى فى الأقراص من المستوى الأعلى لأن تكلفة تصنيعها أضخم وانتاجها أدنى الأن ولكنها تقدم مستوى أفضل من الأداء من إجابات TLC الشائعة بين أقراص المستعملين الأن.

لقد ذكرنا أن القرص يأتى بتصميم للذواكر المتكدسة 3D NAND ومعنى هذا أن شرائح الذواكر تتكدس فى طبقات فوق بعضها وتستمر معا من خلال قنوات طولية TSV وقد سمح بـ هذا التصميم المزيد من جدارة تسخير المنطقة الطولية على العموم، حيث فى نفس المنطقة ستتواجد المزيد من شرائح الذواكر وهكذا سعة الأقراص سوف تزيد مع نفس المنطقة التى كانت تشغلها الأقراص ذات التصميم الأفقي Planner سابقاً.

الأن لنتعرف أكثر عن القرص الذى سوف نقوم بتجربته ADATA SU900 512GB Ultimate على نحو أعمق ووفقا لذلك سوف نختبر القرص لنرى ما يقدمه فى منعطف الأداء.

الفئة SU900 Ultimate من الأقراص تأتى بواجهة التوصيل 2.5″ SATA 6Gb/s وتأتى بالخمسة كميات 128GB – 256GB – 512GB – 1TB – 2TB وهم المقادير المعتادة لأقراص SSD ولكن لم يتوافر حتى الأن من السلسلة القرص بمقدار 2 TB وايضا لا نشاهد القرص 128GB يباع في المحلات المشهورة بشكل ملحوظ.

أقراص هذه السلسلة جميعها تأتى بالذواكر ثلاثية الأبعاد 3D NAND Flash من النوع MLC لهذا هو من الفئة العليا لأقراص المستعملين، حيث الذواكر المستخدمة من مؤسسة Micron وتتكون من 32 طبقة من شرائح الذواكر حيث كل مجموعة تحوي على مقدار 384Gb من منطقة التخزين. ايضاً القرص يحتوي على ذاكرة مخبأة من النوع SLC بكمية 128Gb بهدف مبالغة سرعة الاستجابة له مع التطبيقات.

سعر القرص الأن على مواقع الشراء العاليمة 200$ للحجم 512GB وقد كان يتراوح فى الثمن بمرور الوقت وبلغ الى الأطراف الحدودية 170$ لهذا اعتقد أن فى خصومات يوم الجمعة السمراء ستجده بقيمة أفضل نتيجة لـ الخصومات فى هذه المرحلة، وسبب هذه التقلبات هو اصدار شرائح NAND المتقلب وتوجه الى متاجر مُعينة عن الأخرى مثل التليفونات المحمولة الأمر الذي يقوم برفع قيمته نتيجة لـ العرض والطلب عن باقي المتاجر مثل أقراص التشغيل SSD والبطاقات الرسومية.

القرص الذى لدينا بكمية 512 GB يعتمد على المتحكم SMI2258 من مؤسسة Silicon Motion وهو متحكم رباعي قنوات الأتصال وبالتالي فإن سرعة القراءة المتسلسلة للقرص تبلغ الى 560 MB/s وسرعة الكتابة المتسلسلة تبلغ الى 520 MB/s.

القرص وزنه 47.5g ويأتى بسُمك 7mm وهو ملائم للتركيب بداخل الأجهزة المحمولة من دون مشكلات . ايضاً يجيء معه إضافة تجعل سُمكه 9.5mm وايضاً وحدة للتركيب لتجعله اجتمع للتركيب في أماكن الأقراص 3.5″

يقدر الوقت MTBF الذى سوف يتواصل القرص بالعمل بلا مشكلات فى التشغيل بأثنين مليون ساعة عمل وقد أودعت المؤسسة خمسة سنين ضمان مصنعي للقرص. لهذا فإن مستوى التشغيل والضمان من المستوى المخصص لأقراص الخوادم ولكنه متواجد في هذه الأقراص الموجهة الى سوق المستعملين.

بأسلوب نظرية سرعة القراءة المتسلسلة تبلغ الى 560 MB/s وسرعة الكتابة المتسلسلة 520 MB/s كما أن سرعة القراءة للمعلومات العشوائية 85,000 IOPS وسرعة الكتابة العشوائية 90,000 IOPS. سوف نختبر سرعات الكتابة والقراءة المتسلسلة والعشوائية مع معدلات خط التعليمات Queue Depth المتغايرة التى تُعبر عن مستوى الاتصال المتواقت للقرص مع نسق التشغيل.

بهدف ضمان أن القرص سوف يعمل معك على نحو سليم لفترة طويلة فإن الخصائص تخبرك أن الجهاز اجتمع للكتابة على القرص حتى 400TB وأيضاً ضمان للقرص مصنعي لفترة 5 سنين أى أن القرص يمكنه الكتابة عليه فى حواجز 4.5 TB فى اليوم أى تَستطيع الكتابة على القرص بأكمله تسعة مرات فى اليوم بلا أن تتم مشكلات فى فقد المعلومات أو تلفها

وهذا أيضاًً نتيجة لـ إضافة منظومة تصحيح أخطاء تدفق المعلومات LDPC ECC، مع العون أساليب فك الترميز Soft decode – hard decode التي تقلل من أعمال التصحيح وبالتالي قد ازدادت بشكل مضاعف دورات التصحيح وإرجاع الكتابة program/erase cycle التي يقع تأثيرها على السن الافتراضي لذواكر NAND.

لو ألقينا نظرة على العلية الخارجية للقرص فإنها تأتى باللون العام الأصفر مع شعار المؤسسة الطائر والمعلومات الرئيسية للقرص مثل مقدار التخزين و واجهة التوصيل له وأنه يأتى بذواكر ثلاثية الأبعاد 3D NAND.

القرص ذاته يأتى باللون الأسود الفضي عليه لاصق باللون الأصفر المتميز للفئة، أما من الخلف فنرى اسم القرص والمعلومات المخصصة بضمان القرص والرقم الكودى له.

كما ذكرنا واجهة التوصيل للقرص SATA 6Gb/s ومن هنا نشاهد واجهة توصيل المعلومات والطاقة المخصصة بالقرص .

المتعلقات التي تأتي مع القرص المكونة من وحدة مبالغة السُمك بمقدار 2.5mm وأيضا وحدة التركيب والمسامير المُرفقة بها بهدف تركيب القرص في المقر الخاص لأقراص HDD 3.5″ بداخل صناديق الحاسب.

العون البرمجي الآتي مع القرص
يتوفر مع القرص اثنين من التطبيقات التى تساعدك فى بعض المهمات المرتبطة بالقرص وهم:

التطبيق SSD ToolBox والذى يمكنها عن طريق استعراض الوضعية العامل للقرص من حيث درجة حرارته ومعلومات منطقة التخزين له عن طريق التبويب Device Info والذى يستعرض هذه البيانات لكافة الأقراص التى تستخدمها.

بواسطة التبويب Diagnostics ستتمكن من تحليل الأقراص لديك من الأخطاء على نحو سريع أو مكثف.

أما عن طريق التبويب Utilities فإنك يمكنها عمل مسح كامل للقرص لضمان عدم استعادة المعلومات من عليه وايضا تجديد نسة الإطار لمنظومة RAID إذا كانت مستخدمة.

التبويب System Optimization فإنه يقوم بفعل عمليات Trim للقرص لتهيئة السماحة الشاغرة من القرص وإرجاع تهيئة على نحو ممنهج بهدف اجراء عملية الكتابة عاجلا او اجلا على القرص على نحو أسرع.

أما التطبيق Acronis True Image HD فإنه يساعدك على نقل محتوى نسق التشغيل من على القرص الميكانيكي HDD الى القرص SSD بلا الاحتياج الى إرجاع تنصيب نسق التشغيل مرة ثانية على القرص الحديث.

تجربتنا للقرص ADATA SU900 512GB ULTIMATE

سوف نقوم بتجربة القرص على منصة الامتحان الأحدث لدينا والتي تستوعب الجيل السابع Kaby Lake والمعالج i7 7700K مع نسق التشغيل Windows 10 x64 مع إغلاق معدلات إدخار الطاقة C States والتي من شأنها النفوذ على صعيد سرعة الاستجابة للأقراص.

القرص درجة السخونة المخصصة به مع التشغيل المتواصل واختبار القراءة والكتابة المتسلسلة لفترة طويلة فإنه لا يتعدى حد 45 درجة مئوية و تنخفض على نحو سريع مع تبطل الضغط للحظات وحين الخمل فإن دراجة سخونة القرص فى حواجز أوائل الثلاثينيات.

سوف تعتمد مكتبة امتحانات سرعة القراءة والكتابة للقرص على البرامج الاصطناعية المعتادة، ايضاً سوف نقوم باختبار القراءة والكتابة المتسلسلة والعشوائية مع معدلات خطوط التعليمات Queue Depth المتغايرة.

نستعرض النتائج المخصصة بالقرص عقب استعراض منصة الامتحان المستخدمة:

  • المعالج المُستخدم: Intel Core i7 7700K
  • اللوحة الأم :AORUS Z270X Gaming 9
  • الذواكر : G.Skill TridentZ 16GB 3200MHz
  • قرص التشغيل ADATA SU900 512GB Ultimate
  • نسق التشغيل : Windows 10 Pro X64 Creators Update
  • البطاقة الرسومية : Zotac GTX 1070 AMP Extreme
  • شاشة العرض : Acer XG270HU

عن Ahmed Hamdy

احمد محمد حمدي , خريج علوم المنصورة قسم احصاء وعلوم الحاسب, امتلك الكثير من الخبرة في مجال التقنيات والتعامل مع الحاسب الالي ، كما امتلك خبره في التدوين في الامور المتعلقة بالتقنيات و التكنولجيا الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *