الثلاثاء , فبراير 20 2018
الرئيسية / مدونة النصائح / قسم التنظيف / طريقة تنظيف السجاد

طريقة تنظيف السجاد

طريقة تنظيف السجاد

طريقة تنظيف السجاد
طريقة تنظيف السجاد

طريقة تنظيف السجاد بكل أشكالها وانواعها عن طريق مجموعة مختلفة من الطرق و التي يتم استخدام مواد التنظيف فيها أو استعمال المواد الطبيعية و طريقة تنظيف السجاد بدون استعمال الماء ايضاً.

الشامبو أم المسحوق؟

فيما يتصل بتنظيف السجاد، فإنّ الأساليب التقليدية في استعمال الماء والصابون لن تُساعد لاسيماً لو كان هناك بقع ثابتة ومتراكمة وروائح عميقة. يختار أغلب الناس إمّا مسحوق السجاد أو الشامبو نحو تطهير السجاد في المنزل. نحو التداول مع البقع الثابتة، من الأمثل استعمال مسحوق السجاد عوضاً عن الشامبو حيث يعين هذا على الانتهاء من الشغل بسرعة. تتطلب سلع الشامبو إلى ساعات لتؤدّي وظيفتها، الشأن الذي يمنع استعمال الحجرة حتى جفاف السجاد. في حين يوفر استعمال المكنسة الوقت ويُعطي نفس الحصيلة. أياً كان المنتج الذي تقومين باستعماله، تأكّدي من قراءة التعليمات واتباع الإرشادات.

 

طريقة تنظيف السجاد بأستعمال المسحوق.

يُعد استعمال المسحوق أداة رائعة لتطهير سجادكِ. تعرّفي على أجود أسلوب لتطهير السجاد بالمسحوق، سواءً كان مسحوق تطهير السجاد أم صودا الخبز:

  1. يُبخ المسحوق بكثافة على السجاد.
  2. يُترك المسحوق لفترة ٣٠ دقيقة، ومن الأمثل تركه طوال الليل لو كان هذا ممكناً لمنح المنظف احتمالية ليُؤدّي وظيفته في إذابة البقع وإزالة الروائح.
  3. يُكنس المسحوق بعد الانتهاء.

 

طريقة تنظيف السجاد باستعمال شامبو السجاد

يُعتبر تطهير السجاد باستعمال شامبو السجاد أسلوب أخرى ذائعة. وهناك أشكال كثيرة لشامبو السجاد، لهذا يلزم اتباع الإرشادات المتواجدة على ملصق المنتج.

  1. قومي بإعداد المحلول ,والطريقة سوف تجديها  على العبوة. وفي الكثير من الحالات، ستحتاجين إلى تخفيف المنتج بالماء.
  2. استخدمي كميّة كافية من الشامبو لتغطية المساحة المرغوب تنظيفها بالكامل.
  3. لا تجعلي السجادة رطبة مبالغ فيه لأنّ هذا سيزيد من وقت التجفيف إضافة إلى هدر مسحوق التنظيف.
  4. افركي أنحاء البقع العسيرة باستعمال فرشاة صلبة.
  5. اترُكي السجادة لتجفّ. يُكنّس الشامبو بالمكنسة الكهربائية بعدما يجفّ.
طريقة تنظيف السجاد
طريقة تنظيف السجاد

ازالة بقع القهوة عن السجاد

يفضل استعمال الماء العادي أو خلط ملعقة واحدة من سائل تطهير الصحون وملعقة من الخل الأبيض مع كوبين من الماء الدافئ وهذا لتطهير بقع القهوة. باستعمال قطعة قماش بيضاء نقية أو اسفنج نقوم ببلها داخل الخليط ثم وضعها على البقعة، بغاية إزاحة بقع القهوة. نقوم بوضع قطعة قماش جافة موضع القطعة المببلة لإزالة أي آثار نداوة.

ازالة بقع الدم عن السجاد

يلزم إزاحة بقع الدم عن السجاد باستعمال مزيج من كمية ملعقة من مواد تنظيف غسل الأطباق مع كوبين من الماء لمنخض الحرارةباستعمال قطعة قماش نقية وبيضاء نقوم ببلها مع الخليط الماضى ثم توضع على بقعة الدم. يمكن أيضاً خلط نصف كوب من الماء الدافئ مع ملعقة هائلة من الأمونيا. ثم باستعمال قطعة قماش أو إسفنج، نقوم بتبليل إحداها ووضعه على بقعة الدم. 

ازالة بقع العلكة (اللبان)

 أما لإزالة العلكة (اللبان) فيمكن استعمال مجفف الشعر ثم إزاحة العلكة على نحو سريع وقوي و  يمكنك استعمال الثلج لإزالة العلكة بوضعه الثلج على موضع حضور العلكة ثم الإزاحة السريعة لها باستعمال قطعة من البلاستيك القوي. 

ازالة بقع الحبر من السجاد

يمكن إزاحة بقع الحبر من خلال استعمال مثبتات الشعر غير الدسمة ببخ الضئيل منه ثم كسحه بقطهة قماس مبللة بالماء الدافئ.

ازالة بقع الزيت من السجاد

يمكن خلط ربع كوب من الماء مع ملعقة ضئيلة من سائل غسل الأطباق، ثم باستعمال الإسفنج وتسليطها على بقعة الزيت التي تلطخت بها السجادة.

تعليمات مهمة نحو تطهير السجاد

  • من أكثر السجاد تعرضا للاتساخ السجاد المتواجد في قاعة المعيشة و غرفة الأطفال , و لهذا من الأهمية تنظيفه كل يوم باستعمال المكنسة .
  • نحو تطهير السجاد لا تستخدمي أي من الأقمشة أو أية فرشاة خشنة , فتلك الأشياء تكون السبب في تلف وبر السجاد .
  • نحو تطهير السجاد قومي باستعمال فوطة من الإسفنج ثم قومي ببلها بخليط من الماء و الخل , و يتم هذا 3 مرات كل أسبوع و هذا للمحافظة على لمعان السجاد .
  • لا يلزم تتابع غسيل السجاد و ألا يتم غسله إلا للضرورة القصوى , فلا تقومي بغسله إلا مرتين مرة كل عام و يتم هذا باستعمال فرشاة مخصصة لهذا و مساحيق مخصصة لغسيل السجاد .
  • نحو وقوع أي من البقع على السجاد قومي بإزالتها لحظيا و لا تتركيها حتى لا تجف في السجاد و يصبح من العسير إزاحتها .
  • نحو نفض السجاد قومي بقلب السجاد على ظهره و قومي بضربها من الجهة الخلفية بالمنفضة حتى تتخلصين من الغبار الذي يعلق بها .
  • نحو تطهير السجاد يلزم تركه طفيفا في الشمس .
  • نحو استظهار السجاد قومي بلفها لا طيها .
  • تجنبي استظهار السجاد في موضع رطب أو به ماء أو شمس , فيجب أن يكون المقر متوسط التهوية .
  • منعا لسرعة اتساخ السجاد قومي بمنع أشخاص الأسرة و الزوار من دخول الحجرات المكسوة بالسجاد بالأحذية المتسخة .

طريقة تنظيف السجاد بلا غسيل

يُعْتَبَر مِن  أُسْهِل  أَسالِيب  غُسْل السَجّاد , فَهُوَ  يُشارِك  فِيَّ إِبْقاء السَجّاد نَظِيفاً مَعَ المُحافَظَة عَلَى رَوْنَق السَجّاد و المُحافَظَة عَلَى عَمُرَهُ . لِأُغِير  قَوْمِي بِخِلْط  حَجْم  مِن الماء الدافِئ مُضافا إِلَيهِ مَسْحُوق  تَطْهِير  السَجّاد و  الضَئِيل  مِن المُعَطَّر , و  نَحْو  التَنْظِيف قَوْمِي بِغَمْس الفُرْشاَة فِيَّ الماء مَعَ  ٱِنْتِباه  إِخْراج الفُرْشاَة بِالقَلِيل مِن الماء , ثُمَّ يَتَمَ  تَطْهِير  السَجّادَة بِالكامِل , و بَعْدَ الٱِنْتِهاء قَوْمِي بِتَلْمِيع السَجّادَة بِالمِكْنَسَة المُحْتَوِيَة عَلَى نِسْبَة  ضَئِيلَة  مِن الماء .

سلع تطهير السجاد الطبيعية.

إِذا كَنَّت مِن الأَفْراد الَّذِينَ يُفْضَلُونَ ٱِسْتِعْمال مَوادّ طَبِيعِيَّة فِيَّ تَطْهِير السَجّاد ، فَهُناكَ بَعْض المَوادّ المُتَواجِدَة فِيَّ أَدْراج المَطْبَخ وَآلَتَيْيَ يُمَكِّننَ إِن تُحْقِق عَواقِب مبهرة فِيَّ عَمَلِيّات التَنْظِيف . مِثْلاً ، تُساعِد مِياه الصُودا وَمِياه التونيك عَلَى التَخَلُّص مِن بُقَع القَهْوَة ، أُمّاً مَلَّحَ الأَكْل ، فَيَعُد خُلْفاً جَيِّدا لِإِزالَة الأَوْساخ وَبَعْض البُقَع ، و لِدِيها صُودا الخُبْز مُقَدِّرَة فائِقَة عَلَى إِزاحَة الرَوائِح الكَرِيهَة المتداخلة بَيَّننَ أَلْياف السَجّاد . وَتُذْكَرِي بِٱِسْتِمْرار نَحْو ٱِسْتِعْمال أَيّ مُنْتَج تَطْهِير حَدِيث ٱِخْتِبارهُ فَوْقِ مِنْطَقَة ضَئِيلَة أَوَّلا . أَسالِيب سَهْلَة لِإِزالَة البُقَع عَن السَجّاد يُفَضِّل التَخَلُّص مِن البُقَع الجَدِيدَة فِيَّ أَقْرَب وَقَّتَ جائِز قَبِلَ إِن تَجِفّ بِالفِعْل وَتَتَداخَل مَعَ أَلْياف السَجّاد ، وَلِكَنّ تَذْكَرِيّ بِٱِسْتِمْرار أَلا تَقُومِي بِفَرْكها لٰكِن رَبَّتَيْها لَمَنَعَ البُقْعَة مِن الٱِنْتِشار عَلَى السَجّادَة أَو التَغَلْغُل فِيها عَمِيقا .

طريقة تنظيف السجاد
طريقة تنظيف السجاد

طريقة تنظيف السجاد بمواد طبيعية

الخل

يُعد الخل من أكثر أهمية مواد تطهير السجاد الطبيعية , فهو يحاول أن إزاحة الروائح الكريهة و يقوم بالتنظيف و التطهير , و لا تقلقي من رائحة الخل فهي تتلاشى تماما مع جفاف السجادة .

إن كان لديكِ منظف بخار قومي بخلط كمية من الخل مع 10 أضعاف الكمية من الماء القائم و استعماله .

أما نحو الفرك اليدوي قومي باستعمال الماء الدافئ عوضا عن الماء القائم .

تَستطيع خلط حجم متساوي من الماء و الخل و وضع الخليط في عبوة بخ , ثم قومي ببخ السجادة في الأماكن التي ترغبين في تنظيفها و اتركي الخليط على السجادة لفترة 10 دقائق ثم قومي بتنظيفها بمنشفة رطبة .

الأمونيا

قومي بإتباع النصائح المسجلة على العبوة من الخارج نحو خلطها مع الماء و خلطها بحسب الكمية المعترف به , و قومي باستعمال فرشاة فرك لتطهير السجاد و قومي بفرك السجادة على نحو جيد ثم يتم شطف المحلول بقطعة من القماش مبللة بماء و خل , و يلزم انتباه فتح النوافذ و تهوية الموضع على نحو جيد .


البكنج صودا

تعد البكنج صودا من أمثل أساليب تطهير السجاد علي الاطلاق , فتعمل البكنج صودا على إزاحة البقع العسيرة و الروائح الكريهة , حتى الروائح الناتجة عن النداوة و العفن في السجاد .

كل ما عليك فعله ان تقومي بنثر اعداد مناسبة من البكنج صودا على البقع أو على كامل السجادة , ثم قومي بسكب بعض الماء الساخن عليها , و تَستطيع مبالغة اعداد البكنج صودا استنادا لدرجة اتساخ السجادة , و اتركي السجادة كما هي لمدة مناسبة ثم قومي بشفط البكنج صودا بواسطة المكنسة الكهربائية , ثم قومي بشطف السجادة بالماء ثم ضعيها في الرياح لتجف أو يمكن تجفيفها بمجفف السجاد الكهربائي .

يمكن عمل تطهير جاف للسجاد باستعمال البكنج صودا , لاغير قومي بنثر البكنج صودا على السجادة و اتركيها لفترة 5 دقائق بلا وضع أية ماء , ثم يتم تطهير السجاد بالمكنسة الكهربائية .

المياه الغازية

الصودا التي لا تتضمن على أية مواد مضافة تشارك في تطهير السجاد .

لاغير قومي ببخ المياه الغازية الشاغرة من المواد المضافة على السجادة ثم اتركيها لفترة 10 دقائق ثم قومي بتجفيفها بقطعة قماش جافة أو تَستطيع تعريضها للشمس .

خليط الخل و البوراكس

ذلك الخليط يعد حل سحري للقضاء على بقع السجاد .

لاغير قومي بخلط أحجام متساوية من الخل و البوراكس و الملح , حتى الاستحواذ على خليط متجانس ثم قومي بوضع الخليط على البقعة أو على السجادة بالكامل ثم قومي بتجفيفها عن طريق قطعة من الاسفنج اوالقمش الجافة من الماء أو بتعريضها للشمس .

سائل تطهير الأطباق

تَستطيع خلط الضئيل من مسحوق غسيل الأطباق مع الماء , ثم قومي بوضع الخليط على البقعة ثم قومي بفرك المساحة لإخراج البقعة , ثم قومي بشطف المساحة بالماء ثم تجفيفها .

نشا الذرة

يعمل نشا الذرة على تطهير السجاد تطهير جاف .

قومي بنثر اعداد مناسبة من نشا الذرة على السجاد و اتركيه لمده 5 دقائق ثم قومي بكنس السجاد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *