الثلاثاء , أكتوبر 16 2018
الرئيسية / الالعاب / شرح ومراجعة لعبة The Perils of Man

شرح ومراجعة لعبة The Perils of Man

شرح ومراجعة لعبة The Perils of Man

شرح ومراجعة لعبة The Perils of Man
شرح ومراجعة لعبة The Perils of Man

حين يرتبط الشأن بألعاب الـPoint & Click فأكثر ما من الممكن أن يحرض انتباهك هي الحكاية والتوجه الفني الذي تمتاز به، وما حرض اهتمامي فيما يتعلق لعبة Perils of Man هو قصتها، أما السياق الفني فلم يكن لافتا بالشكل الوافي ليجعلها حصرية، وقبل الجديد عن أي شيء أشير لكون إعادة النظر مرتكزة على نسخة الحاسب بما أنها متاحة لنظام الـiOS كذلك.

The Perils of Man لعبة مجازفات تتحكمون فيها بشخصية Ana Eberling، بنت فضولية تسعى أعلن سر أبيها الذي اختفى في أعقاب تلقي منحة غير منتظرة منه، بساطة الحكاية هو أكثر ما يجعلها مثيرة للإهتمام، المبتغى جلي رغم أنه في نفس الوقت لا شيء جلي، وسرعان ما تنقلك اللعبة لعالم آخر بإلحاق بعض المكونات الخيالية المرتبطة باختفاء Max Eberling (والد Ana) في أعقاب اكتشاف مختبره السري وما كان يعمل عليه.

الرواية جميلة ونقطة الشدة الأضخم، لكنها في نفس الوقت مضغوطة ولم يتم تمديد أحداثها بالشكل الوافي، وحين تصبح أكثر غموضا سارع المطور لوضع النهائية، أتفهم حقا هذا وبحصول اللعبة على ميزانية أضخم كان بالإمكان بيسر توسيع الحكاية بالشكل الوافي لتشمل فاعليات أضخم.

فيما يتعلق طريقة اللعب فاللعبة تستغل الوصفة التقليدية، التأشير على الأماكن أو الأشياء والضغط عليها للتفاعل معها، ولا إشكالية إذا ضيعتم طريقكم لأنه لديكم نسق معاونة يسمح لكم بالاستحواز على تلميحات لحل الألغاز والحصول على فكرة عن الأشياء التي تبحثون عنها، النقص والخلل هنا أنه في أعقاب الاستحواذ على تلميح محدد لن تحصلوا عليه مكررا، لا إشكالية هنا كذلك بما أن الألغاز طفيفة ويمكنكم حلها بواسطة التجربة والقيام بالأشياء على نحو عشوائي. الألغاز لا تتشابه بين البحث عن شيء محدد واستخدامه في المقر السليم، أو البحث عن شيء معين لإيصاله لشخصية في اللعبة للاستحواز على في مقابل.

اللعبة ستطلب منكم كثيرا الدمج بين الأشياء قبل استعمالها، فمثلا تدمجون المصباح مع بطارية، نعم الشأن بتلك البساطة إلا أن الحل غير ملحوظ طول الوقت وعليكم القيام بمجهود إضافي للبحث عن الشيء السليم. البيئات في اللعبة ليست بالكثيرة لكنها تسعى نقلكم لأكثر من مقر خارج منزل أسرة Eberling وتحاول بهذا منحكم احتمالية التعرف على أكثر من شخصية لوقت قصير لا يسمح بالتشبث بأي واحدة منها بعيدا عن الشخصية الرئيسية والطائر المعدني الذي يصاحبها. فكرة اللعبة رغم هذا فطنة تسمح للمطورين بنقلكم لأكثر من مقر في أجزاء مقبلة ولعلي أشبه الشأن بالفكرة الأساسية في لعبة Assassin’s Creed. الشرط الأوحد أن يأخذ المطورون الوقت للعمل على الحكاية على نحو يجعلها تحتوي أحداثا أكثر.

بالتقدم على نحو أضخم ستحصلون على نظارات تساعدكم على التنقل عبر مداخل الدهر، وستكون في نفس الوقت أداة لتحديد الأشياء التي تستطيعون التفاعل معها، ليست مفيدة بالشكل العظيم بما أنكم لن تجدوا أي صعوبة في علم الأشياء التي تستطيعون التفاعل معها، وضع مؤشر الماوس عليها يُظهر ما إذا كنتم قادرين على التفاعل معها، كما تستطيعون سحب وسيلة محددة من لائحة الأدوات والأشياء التي قمتم بتجميعها من أجل استعمالها على شيء ما أو فرد ما ومعرفة ماذا سيحصل عقب هذا. طريقة اللعب شبيه بأي لعبة آخرى من نفس النوع وذلك ما قصدت حين قلت أن اللعبة تستغل الوصفة التقليدية.

كل الأحداث في ذلك العنوان تدور في أماكن مقفلة مع بعض الأبواب التي تؤدي لأماكن غير مشابهة، في الجولة الأولى مثلا لديكم مصعد باتجاه المختبر، درج باتجاه الطابق الأعلى بغرفة واحدة قابلة للاستكشاف ولديكم الباب الذي يؤدي للخارج، عالم اللعبة في مختلف فترة ضئيل بشكل كبير ولن تنتقلوا لبيئة آخرى قبل الإنتهاء من حل كل ألغاز البيئة الجارية، التصاميم من جهتها كرتونية ثلاثية الأبعاد وبقدر إضافي من الإهتمام كان بإمكانها الاستحواذ على لمسة فنية حصرية، الشأن لم يكن على ذلك الوضع بتواضع المستوى التقني وبساطة تصميم الشخصيات، بعض المشكلات التكنولوجيا ضئيلة الظهور تتم في بعض الأحيان لكنها لا تؤثر بأي شكل على كيفية اللعب وهكذا التجربة، يلزم علي رغم هذا أن أشير لتقطع العروض السينيمائية في بعض الأحيان والحركة الروبوتية للشخصية الأساسية. الأصوات عادية والحوارات أيضاً رغم تفرد شخصية Ana بلكنة جلية تجعلها مقبولة بشكل كبير خلال حديثها في المقاطع وخلال اللعب.

جربت The Perils of Man لست ساعات، و نظرا لكوني أعدت الجولة الأولى فلن نحسب إلا 5 ساعات لإنهاء جميع الأشياء، لا وجود لأشياء مخفية أو تحويل في الرواية بحوارات اللعبة ولا جدوى من إعادتها خارج رغبتكم في إتمام جميع الأشياء على نحو أسرع. اللعبة يمكنها أن تكون مثيرة للإهتمام بقصتها، لكنها تفتقر للاستفادة من مقوماتها وفكرة اللعبة الأساسية لبناء حكاية أطول، من المحتمل في أجزاء آخرى، أما عن ذلك الجزء فقد تمَكّن أن يمر مستوى الوسطي بقليل دون أن يكون تجربة لا تمض.

عن mohamed taheer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *