الثلاثاء , أكتوبر 16 2018
الرئيسية / الالعاب / شرح ومراجعة لعبة Street Fighter V

شرح ومراجعة لعبة Street Fighter V

شرح ومراجعة لعبة Street Fighter V

شرح ومراجعة لعبة Street Fighter V
شرح ومراجعة لعبة Street Fighter V

سلسلة العاب القتال Street Fighter من مؤسسة كابكوم هي اللعبة التي وضعت المعايير و الأساس لكافة العاب القتال ثنائية الأبعاد حتى يومنا الحاضر والأن عقب ما يقارب الـ30 عام منذ إصداراها الأول نحصل على الجزء الخامس منها على أجهزة البلايستيشن4 و الحاسب الشخصي و بعد وقت قليل طويلة من اللعب بمكاتبنا حان الوقت لنقدم لكم إعادة النظر التامة ونتعرف على صعيد اللعبة وهل مازالت قادرة على تقديم المزيد من الإبداع في أعقاب كل تلك الأعوام و التجارب الماضية، إذا لنبدأ الجديد.

لنبدأ الجديد بالجانب التقني من اللعبة، للمرة الأولى بتاريخ تلك السلسلة تبتعد كابكوم عن إستعمال محركاتها الرسومية المخصصة وتعوضها بمحرك التعديل المشهور Unreal Engine بنسخته الرابعة الأمر الذي حرض العديد من المخاوف لعدم مشاهدتنا للكثير من التنوع بطريقة الضرائب بإستعمال ذلك المحرك عادة ولكن يظهر بانه قادر على تقديم أكثر الأمر الذي شاهدناه سابقا، فرسوم اللعبة تظهر جميلة بتفاصيلها ولاسيما نحو الجديد عن موديلات الشخصيات باللعبة و أيضا المراحل ذاتها وثمة العديد من التأثيرات الرائعة وستلاجظها نحو إستعمال الضربات المخصصة مثل “الهادوكن” أو الضربات النارية وأسلوب إصطدامها ببعضها وهذه التأثيرات المذهلة على الشاشة.

ايضا تفاصيل الشخصيات نحو تطبيق الضربات المخصصة والانيميشن تظهر رائعة بالكثير من المرات، قد نختلف بعض الشيئ بتصاميم الشخصيات ذاتها فهذا الجزء يحمل معه تغييرا بتصاميم العديد من الشخصيات الكلاسيكية وأيضاً تصاميم الشخصيات الحديثة التي لاتبدو مبتكرة بكثير من المرات، ايضا يلمح باللعبة وجود بعض التباطئ بمراحل محددة الأمر الذي يجعلها غير مفضلة للعب ولاسيما بطور الشبكة، إجمالا ضرائب اللعبة متميزة، قد لاتكون أفضل لعبة لإستعراض إمكانيات أجهزة الجيل الجاري ولكنها تبقى جميلة بتفاصيلها سلاسة حركتها.

بالحديث عن الأصوات باللعبة فهي مزيج مابين الحديث والقديم، فموسيقى مدد الشخصيات الكلاسيكية ترجع مرة أخرى ولكن بـ”ريمكسات” حديثة تحاكي الموسيقى العصرية على نحو فاخر بشكل كبير، ايضا هنلك المقطوعات الحديثة للشخصيات التي تبدو للمرة الاولى بالسلسلة مع أصوات الشخصيات المعتاده بكلماتها البسيطة، من الجميل أن اللعبة تسمح لنا سماع الأصوات اليابانية والغربية للشخصيات وتراعي مختلَف الأذواق هنا.

الأن ل ننتقل للتحدث عن نسق اللعب، لعبة ستريت فايتر لمن لايعرفها هي لعبة قتال ثناية الأبعاد وكما كان الوضع مع الجزء الرابع فتصاميم الشخصيات تأتينا بالبعد الثالث و إلا أن اللعبة ذاتها ثنائية الأبعاد، كبكوم تقدم مع ذلك الجزء 16 شخصية مابين الشخصيات العائدة للقتال و الشخصيات الكلاسيكية ولكل منها أسلوبه القتالي وستقضي وقتا طويلا من دون شك لتتعرف على مهارات المقاتلين سواء الحديثين أو الكلاسيكين لأن اللعبة تقدم معها العديد من التحويل بطريقة اللعب وحتى الاحترافيين سيحتاجون للتعود على كل هذه التغييرات.

لنتحدث بإسهاب بشأن نسق القتال باللعبة فهو العنصر الذي ركز عليه ذلك الجزء كثيرا لإرجاع إبتكاره، كابكوم مع الجزء الخامس من السلسلة أخذت انظمة اللعب من أجزائها الفائتة مثل Street Fighter Alpha 3 و Street fighter 3rd strike و قامت بدمجها بأسلوب جميلة للغاية مع اضافة بعض المكونات الحديثة للنظام لتأتينا بلعبة قتالية تكون ممتعه للجميع سواء كانو لاعبين هواه أو احترافيين، فلكل لاعب عدادان أو Gauge مختلفين ولهم استخدامات غير مشابهة وسنسردها لكم على النحو التالي:

EX-Gauge: وهو العداد الذي يستعمل لعمل حركات الـEX وهي تمنح الحركات العادية خواص اضافيه مثل اضافه النار إلى الحركة أو اضافه ضربه حديثة وتستهلك قسم أحد العداد، ويمتلئ العداد من خلال ضرب الخصم وعندما يمتلئ كاملا يمكنه اللاعب استعمال الضربات القاضية المخصصة للاعبين (Critical Arts) وهي تستهلك كل أقسام العداد وغالبا ماتكون الداعِي الأساسي في قلب نتيجة المبارة، والمهم ذكره بأن حركات الـEX كانت حاضرة في لعبة Street Fighter 3rd Strike.

V-Gauge: وهو العداد الذي يستعمل لعمل خواص الـV-trigger والـV-skills والـV-Reversal وكيفية استعمالها موحدة بين جميع الشخصيات ويمتلئ اما من خلال تلقي ضربات الخصم او بتنفيذ حركات V-Skills وهي مايميز لعبة Street Fighter V عن غيرها:

 V-Trigger: وهو عبارة عن تشغيل خاصية متميزة لكل شخصية كأن يمنح الشخصية تحولا حديث يبدل من حركاتها أو أن يجعل الشخصية تنتقل من موضع إلى مقر آخر في لمح النظر، وتستخدم عندما يمتلئ العداد بالكامل من خلال ضغط زر الركلة القوية مع زر اللكمه القويه معا.

 V-Skills: وهي عبارة عن حركة واحدة تكون فائدتها اما بردع كرة النار أو اعطاء حركة حديثة أو مبالغة الحماية وهي لا تتشابه من ضمن شخصية الى آخرى, ولاتأخذ أي جزء من العداد وأسلوب تنفيذها بواسطة ضغط زر اللكمه المتوسطة مع زر الركلة المتوسطة سويا.

 V-Reversal: وهي تستخدم للهرب أو كسر أي كومبو “الضربات المستمرة” من خلال ضغط ازرار اللكمات الثلاثة أو ازرار الركلات الثلاثة مع زر سهم في مواجهة اثناء الصد (لا تتشابه الأزرار من شخصية إلى آخرى)

عن mohamed taheer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *