الثلاثاء , أكتوبر 16 2018
الرئيسية / الالعاب / شرح ومراجعة لعبة Metal Gear Solid V: The Phantom Pain

شرح ومراجعة لعبة Metal Gear Solid V: The Phantom Pain

شرح ومراجعة لعبة Metal Gear Solid V: The Phantom Pain

شرح ومراجعة لعبة Metal Gear Solid V: The Phantom Pain
شرح ومراجعة لعبة Metal Gear Solid V: The Phantom Pain

عندما نتحدث عن أكثر سلاسل الألعاب فوزًا لابد و أن يكون اسم ميتل جير سوليد موجودًا، لا نتحدث هنا عن فوز محصور على منحى محدد كطريقة اللعب أو المستوى التقني بل أبعد من هذا بكثير ليشمل أيضًا المستوى القصصي و الإخراج الفني بسعر إنتاجية عالية يقف خلفها واحد من أكثر أهمية الرجال في التصنيع.. هيديو كوجيما و عبقريته التي لا تتوقف كل جيل. المهم ذكره أن العنوان الأخير فانتوم بين هو عاقبة رابطة كوجيما بكونامي و بالتالي عاقبة السلسلة بالشكل الذي عهدناه. هل سوف تكون تلك اللعبة هي مسك الختام؟ ذلك ما سنعرفه في تلك إعادة النظر.

لن نتطرق لأي تفاصيل داخلية للقصة فهذا ليس من شأننا اليس أيضا؟ و إلا أن بالحديث عن المرحلة الزمنية فهذه اللعبة تدور أحداثها في العام 1984 عقب بيس ولكر و جراوند زيرو بتسع سنين إلى حد ما، في الفترة التي تغير فيها البيغ بوس من بطل اسطوري الى الشخصية التي عهدناها في السلسلة. للاستمتاع بالقصة من غير لخبطة من المستحسن قبل الخوض في تلك المجازفة أن يكون لديك على أقل ما فيها اطلاع على رواية الجزء الثالث و بيس ولكر، بالإضافة الى انهاء جراوند زيرو القصيرة و المتاحة على أجهزة ذلك الجيل بقيمة متدني.

ما زالت كيفية تقديم الحكاية فريدة يغلب عليها الطابع السياسي من تسلح نووي و غيره ممزوجة ببعض الاحداث التاريخية و الخيال العلمي في قالب سينمائي رائع مزين بالتويستات و المفاجآت و بعض الاحجيات التي لن يفهمها الا من عاشر السلسلة منذ الطليعة و ملم بتفاصيل قصتها العميقة. إن كنت تبحث عن لحظات متميزة كما عودتك السلسلة سواء كانت محزنة أم مضحكة أم شاعرية فنعم هي حاضرة بكل تأكيد.

نسق التحكم تلك المرة بلغ لأعلى مدد السلاسة و السرعة، ليصب كل هذا في شعبة عالم اللعبة المفتوح. الميكانيكيات التقليدية ترجع مرة أخرى بهدف التخفي عن الخصوم كوضعية القرفصاء، الانبطاح ارضًا للزحف، استعمال الصناديق، اللباس المموه، الجري بعيدًا أو التسلق. أما في وضعية الصدام المباشرة للأعداء و أعلن مكانك سينطلق ما يطلق عليه بنظام الريفلكس بحيث يصدر تباطؤ يسمح لك احتمالية التسديد الدقيق على رؤوس الخصوم بالمسدس المنوم او حتى قتلهم و سحبهم بعيدًا حتى لا يراهم الآخرون. في وضعية التواصل المباشر مع العدو بإمكانك استجواب العدو للاستحواز على بيانات هامة تخدم الهامة، قتله، أو جعله يفقد الإدراك بأسلوب قتالية.

بوجود كل تلك الاختيارات بات التداول مع البيئة بالمنظور الثالث ممتع زيادة عن أي وقت مضى فهناك العشرات من السيناريوهات الممكنة الحدوث من صنعك انت.. ما عليك إلا التجربة و التعلم من اخطائك مستقبلاً. هناك اتزان جلي في اللعبة فكل خيار تقوم باتخاذه سيؤثر على النتيجة الختامية من دون شك (كالضربات الجوية مثلاً). سواء أردت التسلل على نحو كامِل أم جزئي أو انهاء بعض المهام بمجابهة قتالية حامية لن تشعر بأي قلة تواجد. ستواجه تشكيلة متعددة من الخصوم كالجنود الروس و مجموعات الجنود الأمريكية و الحيوانات المفترسة، و إلا أن من فضلك لا تقم بإنهاء حياة أطفال أفريقيا المجندين. ما يميز الذكاء الاصطناعي في اللعبة AI بأنه يتيح للأعداء التكيف مع كيفية لعبك الأمر الذي يخلق المزيد من الحيوية و اليسير من التقييد في عالم اللعبة المفتوح.

تذكر قبل الدخول الى أي ساحة موقعة بأن تستخدم المنظار المتطور الذي يسمح لك تقريب الصورة أكثر فأكثر لتحديد الخصوم من بعيد، ذلك يسهل لاحقًا استعمال واحد من أكثر أهمية الإضافات في اللعبة و أكثرها متعة و هو نسق Fulton recovery الذي يرجع مرة أخرى في أعقاب فوزه في بيس ولكر، فباستخدام المناطيد تَستطيع ربط العساكر و ارسالهم للاستفادة منهم لاحقًا (يمكن تحديثه لحمل ما هو أثقل كالمركبات). كم هو إحساس جميل عندما تقوم بتوظيف عتادك و مكونات البيئة بهدف النيل و استعمال المناطيد لأخذ كل ما يمكن أمامك خصوصًا القادة من ذوي الرتب العالية لتسخير مهاراتهم في صالحك.

نسق الرفيق Buddy system إضافة أخرى رائعة في اللعبة تتيح لك إلتماس معاونة حية خلال التجول و عمل المهام. متى ما قمت باستعمال احد تلك الوسائل زادت ثمنها و اكتسبت مهارات أكثر تفيدك خلال اللعب. الحصان D-Horse عبارة عن أداة تنقل على نحو رئيسي، الكلب D-Dog يعمل كجهاز استطلاع يقوم بتحديد أماكن الأعشاب و الخصوم و يستشعر الخطر المحيط بك، بإمكانك أيضًا ارساله لتشتيت مراعاة الخصوم و الهائهم. الرفيق الثالث و هو الأروع بنظري هي القناصة الفذةQuiet و التي تستطيع التصويب على الخصوم و قتلهم من بعيد أو تنويمهم. لنترك لك حرية اكتشاف الرفيق الأخير.

عن mohamed taheer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *