الأربعاء , نوفمبر 14 2018
الرئيسية / الالعاب / شرح ومراجعة لعبة Aegis Defenders

شرح ومراجعة لعبة Aegis Defenders

شرح ومراجعة لعبة Aegis Defenders

شرح ومراجعة لعبة Aegis Defenders
شرح ومراجعة لعبة Aegis Defenders

Aegis Defenders اللعبة الحديثة تماماً من فريق التحديث GUTS Department تحطُ الرحال على الأجهزة المنزلية، و معها نقوم بالتعرف على بطلين جديدين تماماً من صائدي الآثار هما الجد Bart و حفيدته Clu، لننضم سوياً إلى بارت و كلو في رحلتهما لحماية السلاح الأسطوري Aegis.

Aegis Defenders هي لعبة تُقدم مزيجاً ذكياً بين المنصات و الحركة من ناحية، و بين الحماية عن الأبراج (Tower Defense) من ناحية أخرى. اللعبة من تحديث GUTS Department و قد بدأت فكرة اللعبة كمشروع في جامعة ولاية كارولاينا الجنوبية في الولايات المتحدة الامريكية الأمريكية و تحت مراقبة Richard Lemarchand (مصمم أساسي لألعاب Uncharted عند Naughty Dog سابقاً)، و عندما لاحظ مصممو اللعبة الإدمان على النسخة التجريبية التي قاموا بإعدادها عرفوا أنهم بصدد إصدار لعبة متميزة، و هكذا وُلدت تلك اللعبة.

في الطليعة و قبل الخوض في التفاصيل المرتبطة باللعب نود أن نقول بأن مستوى السرد القصصي في اللعبة كان مُفاجِئاً فيما يتعلق لنا، في الحقيقة فإن تلك النقطة دائما ما كانت نقطة تدهور لعدة الألعاب المستقلة المشابهة و التي يكتب مصمموها قصصها بأنفسهم دون الاستعانة بمحترفين، إلا أن الشأن لم يكن ايضا هنا حيث أن مصمم اللعبة الرئيسي و الذي يتحمل مسئولية السرد القصصي فيها هو Bryce Kho الذي درس الإصدار السينمائي و التلفزيوني.

رواية اللعبة تدور عقب انصرام الحضارة كما نعرفها، لدينا العجوز بارت صاحب المهارات الميكانيكية و حفيدته المُقاتلة كلو و التي قُتل والداها في أوضاعٍ غامضة و هما يعيشان على صيد الآثار، و في عالم تلك اللعبة فإن صيد الآثار يقود إلى امتلاك الشدة و ذلك ما تحاول إليه الإمبراطورية. الرواية و الشخصيات لا تقدم شيئاً استثنائياً لم يسبق لكم رؤيته من قبل في ألعاب أخرى، و إلا أن كان من الجميل أن نحصل على لعبة مستقلة تملك ذلك الرتم المتماسك و الذكاء في تلقين البيانات للاعب شيئاً فشيئاً و بصورة تدريجية مع الريادة في اللعبة.

لنتحدث عن كيفية اللعب، تتضمن تلك اللعبة على 18 فترة، أكثرية تلك المراحل تتركب من جزئيتين، الجزئية الأولى هي جزئية منصات و حركة تعاونية، بطلتنا كلو تملك أسلحة بعيدة النطاق و بإمكانها تشييد القنابل و الفخاخ، أما بارت فهو يختص في بالقتال عن قرب، و بإمكانه تشييد الحواجز الدفاعية (التي يُمكن استخدامها ايضاًً للقفز إلى أنحاء أعلى) و إصلاحها. تلك اللعبة تعتمد على فكرة فطنة في القتال و هي مشابهة الألوان، كلو لديها سلاحاً أزرق اللون و بهذا إن قامت بافتتاح النار على وحش أزرق فتتسبب بضرر مضاعف بثلاثة مرات عن الشخصيات الأخرى، في حين بارت يختص بمجابهة الخصوم ذوي اللون الأصفر. هناك أيضاًً ألغاز موزعة على مدد اللعبة تحتاج استخدام جميع الشخصيات و تتلاعب بميكانيكيات اللعبة بصورة فطنة، لكننا نود أن نحذرك: لا تقم بشراء تلك اللعبة بهدف جزئيات المنصات و الحركة فهي قصيرة و ليست مُشبعة.

الشق الثاني من المراحل يتمثل في خاتمة الفترة عندما تصلون إلى واحد من الآثار و ترغبون في حمايتها و هنا تبدأ الجزئية الدفاعية في اللعبة و هي الجزئية التي كانت الأكثر متعة فيما يتعلق لنا، بل و نؤكد أن جزئية الحماية كانت رائعة فعليا حيث تقومون ببناء المدافع و الفخاخ و عليكم صد 5 أفواج متتالية من الخصوم يفصل بين كل منها فاصل زمني قصير لتقوموا بجمع الموارد و تشييد المزيد من التحصينات الدفاعية، و بالإمكان دمج الإمكانيات المتغايرة للشخصيات و تشييد أسلحة و أدوات لا يُمكن لشخصية واحدة أن تبنيها بمفردها. الحماية سوف يكون سهلاً في النصف الأول من اللعبة و للحق فإن نظرتنا إلى اللعبة لم تكن موجبَة على الإطلاقً سوى مع النصف الثاني عندما زاد عدد الشخصيات القابلة للعب و أصبحت جزئيات الحراسة طاحنة و مجنونة، و لعل واحد من الخصوم الذين تسببوا لنا بالمشاكل كان لديه التمكن من “التهام” المدافع الأوتوماتيكية التي وضعناها للمدافعة و بالتالي فقد كان يكون السبب بكسر دفاعاتنا! و على أية حال فإن هناك العديد من الخصوم و العديد من التّخطيطات المتعددة التي يُمكنكم تتبعها لصدهم. هناك تنوع هائل في الأنحاء الدفاعية ايضاً مع وجود منصات صاعدة و منخفضة تُغير مواقع الخصوم أو مواقع مدافعك الأوتوماتيكية و غير هذا من الأفكار المتعددة الأمر الذي يُفي أعقاب التتابع عن مجابهات قتالية اللعبة المتنوعة.

على مستوى الضرائب فإن Aegis Defenders لديها طرازاً فنياً جميلاً و يستلهم العديد من أفلام العجوز هياو ميازاكي، و هي تأتي برسوم شبيهة بحقبة ألعاب 16-بت الذهبية، و على أية حال فقد واجهتنا إشكالية تكنولوجيا في اللعبة و هي إشكالية انخفاض الإطارات في الجزئيات الدفاعية عندما تصبح الشاشة مزدحمة للغايةً. الموسيقى في اللعبة هادئة خصوصا في المخيم الذي ستقضون وقتكم فيه لترقية الأسلحة و الأدوات بين المراحل المتغايرة سوى أنكم لن تتذكروها عقب الانتهاء من اللعب و هي ليست من النوع الذي يعلق في العقول.

Aegis Defenders قدمت لنا العديد من المتعة و فاقت توقعاتنا المبدئية تجاهها، الخلطة متميزة من نوعها حيث أن كل جزئية في اللعبة على حدة قد لا تكون مميزة بما فيه الكفاية، إلا أن الدمج بين مكونات المنصات و اللعب الدفاعي سوياً إضافة إلى مساندة اللعب التعاوني أفضى إلى تجربة ممتعة بشكل كبير. ننصحكم بشراء تلك اللعبة إن كنتم من محبين الألعاب التي تتضمن على مكونات تخطيطية متنوعة في اللعب أو في حال كنتم تبحثون عن تجربة تعاونية ممتعة مع صديق، و إلا أن عليكم أن تحاذروا من النصف الأول البطيء للعبة و سوف يرتفع المستوى بشكل متدرجً. Aegis Defenders قد لا تتألق بما يلزم بين الكثير و الكثير من الألعاب المستقلة المتاحة على غير مشابه المنصات لكنها لديها التمكن من أن تكون واحد من المفاجآت الجميلة لمن يُقرر أن يلعبها.

عن mohamed taheer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *