حشرة الارضة

حشرة الارضة

حشرة الارضة و المعروفة في الكثير من الدول العربية بالنمل الابيض هي واحده من الحشرات التي تنتشر في المنازل بشكل كبير و واسع و تتجة حشرة الارضة الي المنزل بسبب وجود الاخشاب و التي تعد المصدر الاساسي للغذاء فهي تستخرج مادة السليلوز الموجود في الاخشاب و أمتصاصها.

حشرة الارضة

دائما ما يطلق الانسان علي حشرة الارضة ألنمل الابيض و لكنها تختلف تماماً عن باقي أنواع النمل  فجسد النمل الطبيعي يتكون من الخصر و الرأس و الصدر و لكن عند النظر الي النمل حشرة الارضة ستجد أن جسدها يتكون من الصدر الملتصق بالبطن دون وجود خصر في المنتصف و تتغذي انواع النمل المختلفه علي السكريات و الحيوانات الصغيره مثل الصراصير و لكن حشرة الارضة تتغذي فقط علي الاخشاب و بعض البقلويات الجافة و أوراق الكرتون و التي تصنع أيضا من الاخشاب .حشرة الارضة

كيف تتخلص من حشرة الارضة

حشرة الارضة تحتاج الي مجموعة من الخطوات التي يمكننا أتباعها للتخلص بشكل دائم منها و جعلها تهرب من المنزل و لا ترجع مره أخري الي المنزل , قبل التوجة الي القيام بقتل النمل الابيض يجب أن ننوه الي ان قتل النمل قد تم تحريمة في الاديان السماوية و قبل القيام بها يجب المحاولة في اخراج حشرة الارضة بشكل طبيعي دون قتلها و هذا من خلال رش الملح و النعناع في المنزل و التركيز علي رش النعناع في الحوائط و الاخشاب و التي من شأنها جعل النمل الابيض تهرب من المنزل بشكل سريع  و تشعر بالخنقة عند الاقتراب منه.

عند فشل محاولة أخراج النمل يمكننا القيام بعملية مكافحة النمل الابيض بشكل دائم من خلال أتباع الخطوات الاتيه :

  • نقوم بأخضار مبيد حشري خاص بـ النمل الابيض ( حشرة الارضة ) و يفضل أن يكون ذلك المبيد من الانواع السائله و التأكد من صلاحياتها و مدي قدرتها علي قتل النمل ( يمكنك أستبدال المبيدات بمحلول الملح المركز أو الصابون أو الخل و الليمون ).
  • نقوم بأحضار بخاخ مياه و نضع بداخلها المبيد الحشري و رش المبيد علي الارضيات و الحوائط بشكل كامل  و التركيز علي الاماكن المغلة مثل أسفل الاثاث و خلف الدولاب و  الاجهزه المختلفه  و مسح أزرار الكهرباء بقطعة من الاسفنج المبلله بالمبيد.
  • نحضر حقنة ذو سن قوي و غليظ و نضع بداخلها المبيد و نتوجة الي الاخشاب مثل ( الابواب و النوافذ و الاثاث كالدولاب و الادراج ) و نبحث عن الثقوب التي تتواجد بها مهما كانت صغيره و نقوم بحقنها بالمبيدات و يفضل مسح جميع الاخشاب بالمبيدات عن طريق قطعة من الاسفنج.

للحفاظ علي منزلك من خطر حشرة الارضة و للتأكد من عدم عودتها مرة أخري الي منزلك يجب عليك رش المواد التي تؤثر عليها  و من أهم تلك المواد هي النعناع فيمكنك زراعة النعناع في المنزل أو وضع النعناع في المياه و عمل محلول منها و رشها في المنزل كل فتره من الزمن.

 

أنواع حشرة الارضة

تنقسم النمل الابيض الي مجموعه من الاقسام و التي تتولي كل منها مهمه مخصصه وسوف نخبركم بشرح تفصيلي لكل نوع :

  1. الافراد الجنسيه: و هي لا تتواجد بشكل كبير في المستعمرات حيث ان تلك الانواع تولد بشكل غير أعتيادي و تمتلك أجنحه طويله و تتحول عند بلوغها الي ملكات تذهب بعيداً لبناء مستعمرات جديده.
  2. الملكة  و الملك : تحتوي كل مستعمره علي ملك و ملكة واحده فقط  و تعمل الملكة علي تولي أمور المستعمرات و الحفاظ عليها و تعمل الملكة علي وضع البيض فتتمكن الملكة الواحدة من وضع عدد كبير من البويضات خلال فتره حكمها فالملكة تضع ست بيضات في الدقيقة عي مدار اليوم.
  3. الجنود : تمتلك الجنود جسد غير طبيعي يتحمل الضغوط و الصعاب و كذلك يمتلك فك قوي يستطيع الفتك بالاعداء و قتل الحشرات الدخيله علي المستعمرات.حشرة الارضة

مستعمرات حشرة الارضة

تعيش النمل الابيض في مستعمرات يتم بنائها من خلال العمال و الذين يعيشون فقط للقيام بعمل الانفاق و المستعمرات أسفل الارضيات  و تفضل حشرة الارضة بناء المستعمرات بداخل التربه أو الطوب اللبن أو الاخشاب لضمان الرطوبه المناسبه و الحياه الامنة و قد تلاحظ في الكثير من الاحيان تواجد الرمال و حبوب الاسمنت بخارج حفره من الحائط  و هذا دليل علي وجود حشرة الارضة أسفل الارض أو خلف الحائط و يجب عليك التوقف  عند هذا الحد و القيام بقتل حشرة الارضة  فمع استمرار بناء المستعمرات و صنع الانفاق اسفل الارضيات سوف يتعرض منزلك للسقوط.

كيف تصطاد حشرة الارضة

حتي تتمكن من تجميع النمل الابيض في  مكان واحد يمكنك فعل ذلك بشكل سهل و بسيط كل ما عليك هو أحضار قطعة من الكارتون السميك و وضع المياه عليها  و أحضار قطعة من الخشب الجديد   و الذي يمتلك رائحة قويه و ضع قطعة الكرتون المبلوله عليها و تركها في مناطق تواجد النمل الابيض و ستجد ان النمل يتجمع  عليها بشكل سريع و بكميات كبيره و من هنا يمكنك  رش المبيدات عليها أو المواد الفعاله للقضاء عليها بشكل كامل .

الحفاظ علي المنزل من النمل الابيض قبل البناء

قبل القيام ببناء المنزل يجب علينا القيام بالتخلص من جميع العوامل التي قد تجعل حشرة الارضة تعيش اسفل المنزل حتي لا يتعرض المنزل الي السقوط مع مرور الوقت , و لهذا فيجب علينا التخلص من المواد التي تحتوي علي المواد السليلوزية مثل الاخشاب و التبن و النباتات الجافة و الاوراق , و يجب علينا رش المبيدات المخصصه أسفل قواعد المنزل و حول البنيه الاساسيه للمنزل حتي لا تقترب حشرة الارضة من منزلك نهائياً.

 

أضرار حشرة الارضة

لا تعرض النمل الابيض الانسان الي الأمراض الجسديه و لكنها تفعل ما هو أكبر من ذلك حيث تعرض حياة الاسره بالكامل بالكامل للهلاك و هذا  من خلال القيام بعمل المستعمرات أسفل الارضيات و مع مرور يصبح المنزل معرض للسقوط , وايضا تقوم حشرة الارضة بتعريض المخازن النباتات الجافة و الحبوب الغذائية للتلف حيث تتغذي عليها بكميات كبيره مسببة خسائر فاضحة , و عندما تتجة حشرة الارضة الي الاشخار مثل النخيل أو اشجار ألفاكهة فأنها تعرضها للجاف و الذي يجعل الاشجار تموت أو تخرج كميات قليلة جدا من المحصول.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *