الأربعاء , نوفمبر 14 2018
الرئيسية / تقنية / تطورات تصنيع دقة 3nm من TSMC

تطورات تصنيع دقة 3nm من TSMC

تطورات تصنيع دقة 3nm من TSMC

تطورات تصنيع دقة 3nm من TSMC
تطورات تصنيع دقة 3nm من TSMC

ها نحن معكم بخبر دسم يخص دقات الصناعة الحديثة والتي بدأت تبلغ إلى حدها الفيزيائي باعتمادها على تشريع مور المستندة على صناعة الرقاقات من مادة السيليكون. الاخبار الحديثة توميء بوضوح حتّى خارطة عمل مؤسسة TSMC ملك أشباه الموصلات كما يطلق عليها القلة تستعد في خطوة حديثة وضخمة للغايةً من وضع الأساسيات الأولى لبداية تعديل وصناعة دقة الجيل الأتي 3nm. ذلك المشروع الكبير جدا التي ستعمل عليه المؤسسة سيجعلها تنفق ما يقترب من 20 مليار دولار.

قد تنصدم للغايةً من ذلك العدد ولكن صراحة تأسيس منشأة خاصة ومعدات المخصصة لتلك الدقة بالذات + تكليفات التحديث والأبحاث الكبير جدا التي سوف تكون بحاجة لها الدقة التي يصفها القلة من المحللين بالصعبة بشكل كبير سوف تكون بحاجة بالفعلً إلى صرف هكذا أموال كبيرة جدا. العديد من المؤسسات مثل انفيديا و إنتل تدفع مليارات الدولارات لاغير لتحسين معمارية فما بالكم بتحسين دقة صناعة كهذه تستفيد منها كل المؤسسات في ميدان صناعة الرقاقات. الإشعار العلني عن تلك الخطوة الحديثة توميء بكل وضوح برسالة صوب شركاء TSMC مثل أبل وغيرها بأننا جاهزون للمستقبل على نحو جيد.

من غير شك هناك مسابقة قوية في ذلك الميدان من سامسونج وإنتل اللتان دخلتا ذلك مكان البيع والشراء على نحو قوي, ولكن TSMC توجد عملاق كبير جدا في ذلك الميدان مع مقدرته على ضخ 10 مليار مرة واحدة فى السنةً لتحسين دقات الصناعة على نحو متكرر. المنشأة التي سوف يتم فيها تعديل هذه الدقة سوف تكون جنوب تايوان.

لهذا ضخ مِقدار 20 مليار دولار على تحديث وأبحاث وصناعة هذه الدقة سوف يكون أمر مطلوب. ماذا في أعقاب 3nm؟ الأغلبية العظمى تقول أنه من المستحيل الوصول إلى دقة 1nm نتيجة لـ مخالفة القوانين الفيزيائية الأمر الذي يجعل عملية الصناعة معقدة على نحو لا يصدق…حتى هذا الوقت يمكن أن يصل العلماء إلى أسلوب حديثة تسمح بتجاوز المشكلات والعوائق الفيزيائية.

رأس هرم المؤسسة السيد Morris Chang مؤسس TSMC أوضح قائلاً “بمرور الوقت لقد صنعنا كل الدقات المتطلبة في الميدان, أعتقد أننا يلزم أن نفق 15 مليار دولار لتحسين هذه الدقة, وربما من الأمثل أن يبلغ المبلغ إلى 20 مليار دولار”. بالطبعً مؤسسة TSMC لديها رأس مال يبلغ حتى 190 مليار دولار. إذاً في انصرام ذلك النبأ عليكم بالانتظار حتى عام 2022 لتحصلوا على هذه الدقة الثورية والتي تدفع بحدود الأداء واستهلاك الطاقة باتجاه فترة أخرى لم يسبق أن رأيناها من قبل.

عن Ahmed Hamdy

احمد محمد حمدي , خريج علوم المنصورة قسم احصاء وعلوم الحاسب, امتلك الكثير من الخبرة في مجال التقنيات والتعامل مع الحاسب الالي ، كما امتلك خبره في التدوين في الامور المتعلقة بالتقنيات و التكنولجيا الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *