الثلاثاء , نوفمبر 13 2018
الرئيسية / التنظيف / ترتيب البيت

ترتيب البيت

ترتيب البيت

ترتيب البيت
ترتيب البيت

ترتيب البيت : إن النظافة شيء هام فيما يتعلق للجميع وأكثر من يحرص على المركز والنظافة هًن السيدات وربات المنازل، وكما نعرف كلنا أن ( النظافة من الإيمان ).

فلا يقتصر مراعاة الفرد بالنظافة والترتيب بهدف أن يرضي عن ذاته أو يُوافق الآخرين، لكنكذلكً كي يرضي عنه ربه، ولكن هناك العديد منّا لا يعلم كيف يبدأ بالتنظيف والترتيب في المنزل، وفي ذلك الحين لا تكون يتمكن أن تتخلص من البقع والأوساخ التي تعلق في أثاث المنزل على نحو جيد. 

ترتيب البيت

لأجل أن يمكنها أن ترتب الشقة بأسلوب سهلة وتحافظ على نظافة المنزل، فيفضل أن يتم تقسيم إجراءات المنزل على مدار الأسبوع حتى يبقي منزلك نظيفاً ومرتباً في أي وقت، فمثلاً يمكن تخصيص يوم في الأسبوع كي ترتب وتعزل الشقة بكاملها وهذا حسب الوقت الملائم لك، وباقي أيام الأسبوع يتم القيام بالأعمال المنزلية اليومية مثل المركز السريع والكنس والجلي، حتى لا تتراكم الأوساخ في المنزل ويصبح من العسير إزاحتها بعد هذا.

أو إن لم يكن لديك وقت كي تفرغ نفسك يوماً كاملاً، فيمكنك أن تقوم بتقسيم الممارسات المنزلية على حسب وقت فراغك، فمثلاً تخصص يوم كي تنظف المطبخ والحمامات تنظيفاً جيداً بمواد التنظيف والكلور، حتى لا تتراكم فيها الجراثيم والاصفرار على بلاط الحمامات والمطبخ، ويوم آخر كي تقوم بتنظيف السجاد والأثاث وغسلها والتخلص من جميع البقع التي تكونمعلقة في الأثاث، ويجب أن تخصص يوم كي تقوم بشطف المنزل وغرف السبات أو مسحها إذا لم تستطع أن تشطفها. 

وبذلك عندما تقوم بأعمال المنزل اليومية سوف تلمح مكوث منزلك راتب طول الوقت وبدون جهد وإرهاق متكرر وبلا فوضي، ولكي نوضح أكثر كيفية تطهير المنزل بشكل مفصل، هناك أساليب متنوعة كي تحصل على بيت راتب ونظيف دائما ويجب أن تكون على معرفة بكيفية تطهير المنزل بأسلوب صحيحة، وسوف نقسم التنظيف إلى العديد من أقسام وهي: ( تطهير المطبخ والحمامات، وتطهير قاعات السبات، وتطهير الصالونات ).

كيفية تطهير الحمامات

 ويعد تطهير المطبخ والحمامات في المنزل من أصعب ما يجابه ربة المنزل في التنظيف، كونه يفتقر إلى مجهود أضخم من بقية المنزل والتنظيف بمواد منظفة ومعقمة حتى يبقي المنزل خالياً من الجراثيم والروائح الكريهة. 

ترتيب البيت
ترتيب البيت

يفتقر هذا استعداد المواد المنظفة للحمام مثل ( الكلور ومنظف البلاط وماء النار أو أي نوع منظف تفضل استعماله، إضافة إلى ذلك فرشاة لتطهير -الكبانيه- ومكنسة لتطهير بلاط الحمام )، و لو كان الحمام لديك فيه اصفرار أو أوساخ كثيرة يفضل في الطليعة إضافة ماء النار والكلور عليها وتركها لفترة نصف ساعة وبعد هذا البدء بالتنظيف، أما إن لم يكن لديك البقع العالقة في البلاط فيمكن البدء بالتنظيف على الفور.

نقوم بإحضار دلو لأجل أن نضع فيه الماءومواد التنظيف، ونبدأ بإلحاق المنظف على المغسلة وفركها جيداً بالفرشاة حتى نتخلص من جميع الأوساخ المتراكمة على المغسلة وبعد هذا نشطفها بماء نقي.

بعد هذا نبدأ بإلحاق مواد التنظيف إلى الموضع الخاص لقضاء الاحتياج، ونقوم بفركه جيداً بالفرشاة ويفضل أن ترتدي القفازات، حتى لا يضر هذا بجلدك.

بعد الانتهاء من التنظيف نقوم بشطفه بالماء النقي والصابون حتى نزيل آثار مواد التنظيف.

نقوم بعد هذا بإلحاق مواد التنظيف إلى بلاط الحائط والأرض في الحمام وفركه جيداً بالفرشاة ومكنسة التنظيفللاستحواز على حمام لامع ونظيف، وبعد الانتهاء نقوم بشطف الحمام بماء نقي وترتيب الشامبو والصابون في الحمام على نحو جميل ويمكنك كذلكً إضافة معطر خاص بالحمام حتى يبقي نقي ورائحته جميلة، هكذا انتهينا من تطهير وترتيب الحمام على نحوصحيح.

كيفية تطهير المطبخ

في الطليعة يفضل أن نقوم بجلي الأطباق وتنشيفها ووضعها في موضعها وكنس المطبخ كي نبدأ بتنظيفه على نحو جيد، بعد هذا نقوم بإحضار مزيل الدهون ووضعه على الغاز والمناطق المحيطة به، لأنه يتراكم عليها الزيوت والأوساخ ونتركها طفيفاً حتى يمكننا إزاحتها بعد هذا بسهولة.

نقوم بإلحاق الكلور إلى بلاط المطبخ والمجلي وحوض المجلي ونتركه كذلكً لفترة ربع ساعة إلى حد ماً، حتى نلمح بدأ ذوبان الدهون.

نبدأ بعدها بالقيام بالتنظيف بالماء والصابون جيداً حتى نتخلص من جميع الأوساخ العالقة في الغاز وبلاط الحائط وبلاط المجلي والحوض. بعد الانتهاء من تطهير الغاز وبلاط الحائط والحوض، نقوم بتنظيم الأرفف والأطباق والكاسات على نحو جميل ومتناسق وإذا لاحظت عدم نظافة أرفف المطبخ يفضل أن تقوم بإخراج جميع الكاسات والأطباق وكل ما بداخل الأرفف وتنظيفها وتنشيفها جيداً وبعد هذا إرجاع مركز أغراض المطبخ بداخلها على نحو متناسق، وهذا حتى تتجنب أن تطلع روائح كريهة لأدوات المطبخ أو أن تنتشر الصراصير والحشرات بداخل أرففالمطبخ.

 نحو الانتهاء من تطهير أرفف المطبخ والغاز والمجلي، نتأكد من إزاحة أكياس القمامة ورميها في الموضع الخاص لها خارج المنزل وبعد هذا نقوم بشطف المطبخ بالماء والصابون المعطر وترتيبه جيداً حتى يبقي لامعاً وذو رائحة جميلة.

كيفية تطهير حجرات النوم

 يلزم التأكيد على أن نقوم بتنظيم وتطهير إجمالي لغرف السبات مرة في الأسبوع على أقل ما فيها والقيام بتنظيم متكرر كل يوم لها، حتى تبقي جميلة ونظيفة ونشعر بالراحة نحو اللجوء للنوم في القاعة بعد قضاء يوم طويل من الشغلأو التعليم بالمدرسة، ولكي نقوم بتنظيم حجرات السبات نبدأ أولاً بتنظيم الملابس في موضعها في الخزانة وترتيب السرير والقيام بكنس القاعة.

بعد هذا اذا لاحظنا أن الملابس غير مرتبة بداخل الخزانة نقوم بترتيبها على نحو جميل حتى تبقي جميلة ويسهل علينا ان نجد ما نرغب في أن نلبسه بعد هذا.

نقوم بغسل أو نفض السجاد الذي بداخل القاعة وتركه في الرياح أو الشمس حتى يصبح أكثر نظافة ويخلو من الجراثيم، وايضاً يفضل أن نتأكد من نظافة بطانية السرير وغسلها كل مرحلة للتخلص من ما تحتويه من روائح عرق أو أوساخ قد لا نلاحظها ولكن تبدو رائحتها في الحجرة.

نقوم بعد هذا بشطف القاعة بماء وصابون معطر وتهويتها، وبعد الانتهاء من التنظيف نرتب السجاد في موضعه وباقي أغراض القاعة على نحو ممنهج ومتناسق كي تبقي جميلة ومريحة.

كيفية تطهير الصالونات

 يلزم المحافظة على الصالون وغرفة الضيوف نقية، حتى اذا حضر إليك ضيف فجأة تكن باستمرارً على تأهب لاستقبال الضيف، وكي تنظف الصالون نقوم بترتيبه وتكنسيه في الطليعة، وبعد هذا نقوم بتنظيف السجاد بالمنظف والصابون كي نتخلص من البقع والأوساخ ونتركها حتى تجف في الرياح، ونقوم بعد هذا بمسح الكنب والطاولة وأي أثاث بمواد التنظيف المخصصة بها، ونمسح كذلكً المرآة والشباك بمنظف الزجاج كي يبقي لامعاً ونظيفاً، نحو الانتهاء نعيد فرش السجاد وترتيب الصالون بأسلوب جذابة ويفضل ايضاً أن نقوم بوضع معطر للجو حتى يبقي نظيفاً وذو رائحة جيدة.

 وبذلك نكون قد انتهينا من تطهير وترتيب جميع أجزاء المنزل على نحو نقي وجميل.

عن mohamed sameer

Experienced Search Engine Optimization Specialist with a demonstrated history of working in the marketing and advertising industry. Strong marketing professional skilled in Search Engine Optimization (SEO), C Programming, swift Programming, Web Design, web development, Negotiation, Customer Service, and Procurement.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *