بق الفراش

بق الفراش

بق الفراش من أكثر الحشرات التي تنتشر في المنازل و خصوصاً في الدول العربية و يرجع هذا إلي  جسم تلك الحشره التي يفضل العيش في المناطق التي تتميز بالحرارة المتوسطة فهي تفضل الدفئ و لهذا فلا نجدها في المناطق الأستوائية ذات الحرارة العالية جدا أو المناطق القطبية ذات الحرارة المنخفضة و تظهر تلك الحشره بشكل كبير في الوطن العربي مثل السعودية و الامارات و الكويت و مصر .بق الفراش

شكل حشرة البق 

بق الفراش من الحشرات الصغيرة و التي لا يمكننا ملاحظتها بسهوله و تتميز بلونها البني الغامق و الزي يميل الي الاحمرار و جسدها يكون علي شكل بيضاوي ,   و بق الفراش من الحشرات التي لا تستطيع الطيران و لكنها تسطتيع التحرك بشكل سريع جدا و  هذا ما تتميز به   فتتمكن من الهرب بعيداً عند محاولة القضاء عليها  و تقفز الي ارتفاع عالي ,  و يميل جسد البق الصغير الي اللون الابيض .

بويضات البق

بويضات البق صغيره جدا لا يمكننا رؤيتها ألا بأستخدام العدسات المكبرة و تقوم أنثي البق بوضع تلك البويضات في شقوق الحوائط و هذا للحفاظ عليها من الانسان أو الوصول أليها من قبل الحشرات الاخري , و تستطيع انثي البق أن تقوم بوضع ما يصل الي خمس بويضات كل يوم  و لكنها لا تتعدي 200 بويضة طوال حياتها  و هذا ما يفسر أرتفاع عدد البق في المنزل عند تواجدها في المنزل  و أنتشاراها بشكل سريع .

 

ماذا يجذب البق

 يتغذي البق علي الدماء فهو بمثابة مصاص الدماء الفعلي الموجود علي سطح الارض و تلك التسميه تناسب تلك الحشرة تماما فهي تقوم بسحب كميات كبيره من دماء الانسان و تنجذب الي الأسره بشكل كبير و خصوصاً عندما يكون السرير مكاناً للنوم من قبل أكثر من شخص واحد و لهذا فنجد أن الاسره التي تتواجد في المستشفيات و الفنادق هي أكثر الاشياء التي تحتوي علي حشرة البق و كذلك الاسره التي ينام عليها الازواج و الاخوه   , و أيضاً نجد البق في الملابس التي يتم تخزينها دون القيام بأحكام غلق الأكياس التي نضعها بداخلها  .

 

التخلص من بق الفراش

و كما ذكرنا في بداية المقال ان البق لا يستطيع العيش في المناطق البارده للغايه أو الحار للغاية فقد وجدنا الحل في الحراره و لهذا فقد تم التعرف علي الطرق الصحيحه في التخلص من البق دون اللجوء الي المبيدات الحشريه أو المواد الكميائية  و يمكنك أتباع الخطواط الاتيه للقيام بالتخلص من  بق الفراش بشكل نهائي .

  1. للتخلص من البق الموجود في الملابس يجب اتن نضع الملابس في الشمس بعد القيام بغسلها أو يمكننا أستبدال الشمس بكي الملابس بالبخار .
  2.  و بسبب تركز البق في المراتب و الاسره بشكل كبير فيجب التركيز علي القيام بتنظيفها بشكل كامل  فيجب أن نقوم بتفكيك الاسرة و وضعها أسفل الشمس و القيام بترك المراتب أسفل الشمس لمدة طويلة حتي يتم القضاء علي البق بشكل نهائي .
  3. للقضاء علي البق و البويضات التي تتواجد علي الحوائط و الارضيات نقوم بتحضير محلول الفلفل الاحمر و المياه و رشها علي الشقوق التي تتواجد علي الارضيات و الحوائط و رشها بعد ذلك بشكل عشوائي في أرجاء المنزل   و نتركها لمدة نصف ساعة و بعد ذلك نقوم بالتنظيف عن طريق اجزة البخار حتي نقضي تماماً  علي البق الذي يتواجد في المنزل .

بق الفراش

الحفاظ علي منزلك من البق 

  1. عند تخزين الملابس يجب أن تضعها بداخل كيس بلاستيك محكم الاغلاق , و كذلك يمكنك وضع غضاء من البلاستيك حول المراتب حتي لا تدخل  حشرء البق إليها .
  2.  و لأن البق يفضل الحياة في البيئة الرطبه فيمكننا ردع بق الفراش من المنزل عن طريق سحب الرطوبه من الجو  و هذا عن طريق أستخدام مادة السليكا جل و التي تعمل علي سحب الرطوبة من الهواء مما يعمل علي هروب البق من المنزل .
  3. رش مبيدات  مكافحة البق عند التأكد من وجود البق في المنزل و حتي لو بكميات قليلة جدا فهي  حتي لا نتشر في المنزل و يصبح التخلص منها صعباً   و يجب عليك القيام بأعادة رش المبيدات كل أسبوعان و لمدة شهر حتي تتأكد من التخلص من البق و من البويضات عندما تخرج الحشره الي الحياة .
  4. عند الذهب الي الفنادق أو المستشفيات يجب عليك تنظيف الأمتعه و الملابس و التأكد من خلوها من البق حتي لا  تعود الي منزلك محملاً بتلك الحشرة .
  5. عند تربية حيوانات أليفة في المنزل مثل القطط و الكلاب يجب تنظيفها بشكل دائم و وضع جاز الكيروسين أو محلول النعناع عليها فهي منزل مناسب لحشرة البق .

 

المواد الطبيعية التي تعمل علي ابعاد البق

 و بالطبع توجد الكثير من الاعشاب و المواد الطبيعية  التي تعمل علي أبعاد البق من المنزل و من أهمها الكيروسين  و المعروف بأسم الجاز في الدول العربية  و تعمل تلك المادة علي توقف الجهاز التنفسي لحشرة البق    و بسبب ارئحة الجاز التي لا يستطيع بعض الاشخاص أن يتحملها فقد و جد العملماء بديل طبيعي لها وهو النعناع و زيت الكافور و  تعمل تلك المواد علي طرد البق من المنزل  و لهذا فيمكنك القيام بعمل محلول من المياة و النعناع و رش المنزل بها كل فتره من الزمن حتي لا يدخل البق الي المنزل و كذلك تعمل تلك الوصفحه علي ردع النمل الابيض من المنزل .

بق الفراش

أخيراً يجب علينا معرفة أن حشرة البق لا تتسب في نقل الامراض من شخص الي شخص أخر فالبرغم من  قيام تلك الحشرة بأمتصاص دماء الاشخاص الا انها لا تقوم بنقل الامراض بينهم و لعل الشئ الوحيد الضار الذي تقوم به هو لدغة البق و التي و التي تولد  الشعور بالألم في لحظة لدغها للانسان و من الممكن أن يشعر الاشخاص المصابون بالحساسيه بالألم  و الحكة لمده طويلة بسبب لدغتها .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *