الإثنين , أكتوبر 15 2018
الرئيسية / التنظيف / القضاء علي حشرة البق

القضاء علي حشرة البق

القضاء علي حشرة البق

القضاء علي حشرة البق
القضاء علي حشرة البق

البق هو حشرة ضئيلة تمتاز بلونها البني كما أن شكلها يكون بيضوي مسطح والبق من الآفات المنزلية الذي يسبب الإزعاج لأي فرد.

ونجد أن البق يتغذي علي دم الإنسان بواسطة أن البق يقوم بلدغ أي فرد في جلده وسرعان ما يتضح تقرح في موضع لدغة البق، وتتشابه طول البقة وتتراوح ما بين ستة إلي تسعة ملليمترات، وينتشر البق في مناطق كثيرة ومختلفة من العالم، ويعيش البق مدة تتراوح من شهرين لثلاثة أشهر، ويخرج البق بحثًا عن الأكل أسبوعياً.

يتضح البق وينتشر نحو وجود إهمال وعدم نظافة في البيت، وقد ينتج عن الحيوانات المنزلية، أو عن شراء أثاث قد استعمل قبل هذا، ولذلك فإن علينا الانتباه بنظافة البيت لمنع وجود تلك الحشرة.

وحشرة البق لا تنقل الأمراض ولكن يلزم القضاء عليها فور تواجدها.

وجسم البقة يتركب من ثلاثة أجزاء أساسية وهي:

رأس البقة
صدر البقة.
بطن البقة.
كما أن حشرة البق تتميز بأن لها قرني استشعار لتشعر بغذائها وتستطيع الحصول عليه.

ينقسم البق إلي:

بق مائي: وذلك البق يملك أبواق استشعار قصيرة.
بق فراش: وذلك البق يملك أبواق استشعار طويلة.
ونجد أن البق له غدد حاضرة علي جانبي الصدر لتلك الغدد رائحة مزعجة وكريهة وهذا لأجل أن تقوم الغدد بإبعاد الخصوم عنها إذا شعرت بالخطر.

 

القضاء علي البق بالقران

القرآن فيه شفاء للناس فبذلك يمكن قراءة القرآن في البيت للقضاء علي البق ختاميًا وهذا في أعقاب بخ البيت جيدًا،

القضاء علي البق بالريحان
نجد أن الريحان له رائحة نفاثة جدًا وتستطيع القضاء علي كل أشكال البق وأشكاله، ونقوم باستعماله بواسطة توزيع أوراق نبات الريحان في مختلَف أرجاء البيت والغرفة المتواجد بها حشرة البق وتلك الأسلوب من الوسائل الطبيعية التي ليس لها أي أضرار جانبية.

القضاء علي البق بالاعشاب

يمكن القضاء علي حشرة البق والقضاء عليها تمامًا وهذا من خلال بعض الأعشاب الطبيعية مثل:

أوراق النعناع: فيتم استعمال أوراق النعناع لملاحقة البق لما لها من رائحة قوية لم يمكنه البق التعايش معها فلذلك يلتجئ البق للرحيل أو يلقى حتفه وبهذا فإنه يلزم أصدر أوراق النعناع في البيت كله وأيضًا بجوار الفراش.
الفلفل الحار: نجد أن الفلفل الحار يتميز برائحته الحادة والصاخبة أيضًا كما من الممكن أن نعتمد عليه لأجل أن يحكم علي البق، وهذا بواسطة طحن الفلفل جيدًا ثم نخلطه ببودرة التلك، وبعد هذا نقوم برشه في أماكن تواجد البق لأجل أن نتخلص من البق.
أوراق شجرة النيم: وتلك الأوراق لها رائحة نفاذة جدًا ولذلك نحو وضع أوراقها على الفور في الأماكن التي يبقى بها البق فإنه يهرب، وإذا قمنا بتنشيف أوراق النيم وحرقناها ثم وضعناها في البيت لأجل أن نبخره فإننا بتلك الصورة نتخلص من البق ختاميًا فحرق أوراق شجرة النيم يطرد البق ويخلصنا منه.
الزنجبيل والثوم: وهذا بأن نقوم بطحن الزنجبيل والثوم معًا ثم نقوم برشهم علي الأماكن التي يبقى بها البق، ثم نجد أن البق لا يتحمل رائحة التوم والزنجبيل فيموت فورًا.

هل حشرة البق تطير

في الحقيقة إن حشرة البق لا تطير ويبلغ طول حشرة البق إلي 1/4 بوصة، كما أن لونها بني مائل للاحمرار ولها جسد بيضاوي مسطح، والبق يشبه الحشرات البالغة ولكنه أصغر وأفتح في اللون، ولا يطير في حين يتحرك بشكل سريع جدًا علي الجدران أو الأسقف أو الأراضي وأي أسطح أخري.

نجد حشرة البق تضع بيضها في أماكن منفصلة فهي تضع نحو خمس بيضات في اليوم بمعدل مائتين بيضة في أثناء مرحلة حياته، ويكون دقيقًا كما أن بيض حشرة البق لونه أبيض يصعب مشاهدته سوى في أعقاب تكبيره، وعندما تضع حشرة البق البيض تكون بويضاتها لزجة فتلتصق ببعضها في شكل تشكيلات.

بودرة القضاء علي البق

هناك أساليب متنوعة ومختلفة للقضاء علي حشرة البق، ومن أمثلة هذا:

بودرة التلك والفلفل الحار:

ونقوم باستعمالها بواسطة مزج اعداد مناسبة من كل من ( الفلفل الحار، بودرة التلك، والزنجبيل، وهذا من خلال طحنهم جيدا )، ثم نقوم عقب هذا ببخ البودرة في أماكن تواجد البق للقضاء عليه ختاميًا ولكن يلزم الحيطة لغسل الأغطية والمنزل بالماء والصابون في أعقاب عديدة ساعات وهذا لأجل أن نتخلص من رائحة الفلفل والزنجبيل.

الكحول: نقوم باستعمال الكحول الطبي لأجل أن يحكم علي حشرة البق، فله العديد من المواصفات كما أنه مطهر وسريع الجفاف ولا يترك أثرًا أو رائحة، ومن الممكن مزجه مع عصير الليمون لأجل أن يكون له فاعلية أضخم، ونقوم ببخ المزيج علي المفارش و هذا من خلال عبوة لها غطاء رذاذ.

مبيدات البق

يدخل في المبيد مادة تسمي النيونيكوتينويد وتلك المادة قاتلة للبق ولكن سرعان ما قام البق بإفراز مادة لأجل أن يقاوم آثار السموم ولذلك فإن الباحثون علي مبيد لقتل البق قاموا باستكمال البحث عن أفضل التقنيات لأجل أن يقضوا علي حشرة البق المزعجة.

كما من الممكن أن نقوم باستعمال شبكات وتلك الشبكات مصنوعة من خيوط دقيقة لأجل أن تجعل البق يصعب حركته فلا يزداد ولا ينتشر.

يلزم أن نستخدم المكنسة الكهربية وهذا لأجل أن نقضي علي البق فتقوم بشفطه والتخلص منه على نحو ختامي.

يلزم أن نقوم باستعمال النفتالين ونضعه في خزانة الملبوسات وتحت المراتب ليقضي علي البق.

نقوم باستعمال أبو فاس لأجل أن يحكم علي البق على نحو ختامي.

هناك مادة تقتل الحشرات فوسفوري به مادة سويبر 600 إي سي وهو يستعمل لأجل أن يكافح حشرة البق وهذا بوضع 50 مل منه مع لتر من الماء، ثم رشه في البيت وداخل دواليب الملابس وعلي الحوائط وحول السرائر لأجل أن يقوم بالقضاء علي البق.

بيض البق

نجد أن بيض البق ضئيل بشكل كبير وحجمه مثل رأس الدبوس كما أن له لون أبيض، لم نشاهده سوى لو كان عمره خمس سنين ونراه عندما نقوم بتسليط الضوء عليه، كمية بيض البق دقيق جدًا فمن العسير مشاهدته.

يتضح البق عند منتصف الليل ويختفي أثناء النهار.

نجد أن البق يضيع بيضه بشكل سريع فلا يضيع زمانه.

وبيض بق الفراش يشبه في شكله الأرز فنجد أنه مستطيل كما أنه أبيض وشفاف أو يميل للون الأصفر، وشكله منحني وله غطاء علي نهايته، وطول بيض بق الفراش لا يزيد طوله عن 1مم وعليه غطاء من مادة لاصقة، ونجد أن بيض البق وفضلاته لا لا تتشابه سوي في اللون فبراز البق لونه داكن عن بيضه.

عندما يقوم الجميع بإعدام حشرة البق يلزم الحذر لتدمير بيض البق لأنه يتوعد أيضًا وهناك أساليب لإبادة البيض متنوعة منها:

استعمال البخار الشديد الحرارة و20مل كيروسين مع 15مل زيت التربنتين للتخلص من بيض البق ختاميًا.

هناك عدد من الأيروسول الجديدة تقوم بالقضاء علي البق، كما أن هناك مستحضرات البودرة التي تقضي علي البق وبيضه.

ولمعرفة أن هناك بق في المقر فأكثر مايميزه رائحته الكريهة والبقع التي يسببها علي الملاءات، كما أنه يسبب بقع دم علي المراتب أو الملاءات نتيجة العض. كما نجد أن بق الفراش يجيء من العدم فهي حشرة رحالة.

عن mohamed sameer

Experienced Search Engine Optimization Specialist with a demonstrated history of working in the marketing and advertising industry. Strong marketing professional skilled in Search Engine Optimization (SEO), C Programming, swift Programming, Web Design, web development, Negotiation, Customer Service, and Procurement.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *