الإثنين , سبتمبر 24 2018
الرئيسية / ألاسره / استخدام الماء في تطبيقات لمنهج منتسوري بالمنزل (1-3) سنوات

استخدام الماء في تطبيقات لمنهج منتسوري بالمنزل (1-3) سنوات

استخدام الماء في تطبيقات لمنهج منتسوري بالمنزل (1-3) سنوات

استخدام الماء في تطبيقات لمنهج منتسوري بالمنزل (1-3) سنوات
استخدام الماء في تطبيقات لمنهج منتسوري بالمنزل (1-3) سنوات

استمرارا في العثور على البيئه المناسبه لتعلم الطفل بالبيت وايضا كما وعدناكم سنعطيكم أفكار لصنع أنشطة منهج منتسوري بواسطة المواد المتاحه بالبيت واليوم نشاط تعلم بواسطة الماء, فالكثير من الأطفال يحبون الماء واللعب فيه و لمسه فلماذا لا نستغل ذلك الحب و اللعب في الماء ننقله من مجرد لعب لنشاط تعليمي بالبيت و لاسيما في فصل الصيف, ولمعرفه كيف ينتج ذلك ذلك اقرئوا ذلك النص.

أولا: نشاط القمع:
اعطوا طفلكم قدحان من المطبخ و ضعوا في أحدهم بعض الماء و أطلبوا منه أن ينقل الماء من القدَح الاول إلى القدَح الثاني بإستعمال القمع, ضعوا الكوبان على صينيه حتى لا يسيل الماء على الأرض و اتركوه يسعى مرة عقب مرة حتى يمكنه في النهايه سكب الماء من قدَح للأخر دون إسقاط أي شئ وذلك النشاط نافع للغاية في: ( الثقه بالنفس – التحكم العضلي في عضلات اليد – زياده التركيز – الأعتماد على النفس).

ثانيا:نشاط القياس و تعلم المقادير:
مما لا شك فيه لديكم في المطبخ مقادير غير مشابهة من البطرمانات أحضروا لطفلكم واحد رفيع و طويل وأخر واسع و قصير أملئوا الصغيربالماء ثم اسكوبوه في البطرمان الهائل واسألوه ماذا يلمح ؟ سيتعلم من ذلك النشاط إن نفس الحجم لو وضعناها في حاوية ضئيل تملئه و إلا أن في صندوق عظيم تملاء نصفه و يمكن عمل النشاط بالعكس مثلا أملئوا البطرمان العظيم و اسكبوا ما به من ماء واملائوا به بطرمانان صغيران سيتعلم الطفل القياس والأحجام مثل هائل ضئيل موائم و غير موائم .

ثالثا:نشاط تلوين الماء:
إن أردتم تعليمه الألوان أحضروا بعض ألوان الماء الأمنة لإستعمال الأطفال (وإذا لم تتوفر إستبدلوها بالعصائر البودرة الملونة مثل عصير بطعم الفراولة للون الاحمر و التفاح للون البني وبذلك) ولونوا بها مقادير غير مشابهة من الماء ودعوه يعلم أسماء الألوان و يكررها معكم ثم يجرب عقب هذا خلط لونين سويا ومعرفه النتيجه و من هنا تنموا يملك الإختراع.

رابعا:صلب و سائل و غاز:
وذلك نشاط للأطفال من عمر سنتين لثلاث سنين وهو نافع للغاية لتعليم الطفل أن المادة التي معنا هنا هي الماء تتأثر بدرجه السخونة, احضروا قدَح أو صندوق معدني ضئيل ضعوا فيه اعداد من الماء و أعطوه لطفلكم يتفحصه و علموه ماذا يقصد سائل ( أشياء مثل العصير أو اللبن …..) ثم ضعوا الصندوق في الفريزر و اخرجوه عندما يتبدل لثلج وأعطوه لطفلكم ليرى كيف تبدل الماء السائل إلى ثلج صلب لو تعرض لدرجه سخونة متدنية ثم اتركوه يذوب لأجل أن يشاهد طفلكم أن الصلب تبدل لسائل نتيجة لـ السخونة الدافئه للجو ثم الفترة الأخيره ضعوا الحاوية على النار ليغلي الماء و يتبخر و هكذا تغير الماء السائل لبخار ماء غازي نحو التعرض لدرجه سخونة مرتفعة للغاية.

خامسا: العد:
إعطوا طفلكم الرقم الذي تريدوه أن يتعلمه من كور أو علب مثلا و اجعلوه يحممهم في طبق أو صندوق عظيم فيه ماء بالحمام و قولوا له سنعدهم خلال تحميمهم و كرروا الأرقام و هو يكرر معكم حتى يحفظ وهكذا يتعلم العد و يستمتع ايضاً باللعب .

سادسا: التذوق:
أذيبوا ملعقه سكر في بعض الماء أجعلوه يتذوق الطعم المسكر الحلو ثم أذيبوا بعض الملح في ماء أخر واجعلوه يتذوق الطعم المالح واعصروا بعض قطرات الليمون على ماء أخر واجعلوه يتذوق الطعم الحامض و هكذا يتعلم التذوق وأسماء المذاقات المختلفه و يتعلم أن كل إضافه تمنح طعم أو نفوذ أخر.

وبذلك حاولوا تكليف الخامات البيئيه المحيطه في تعليم طفلكم و استمروا في متابعه مقالتنا وأخبرونا بتجربتكم مع طفلكم وما تعلمتوه من تلك النشاطات.

عن Wedad Raslan

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *