الثلاثاء , أكتوبر 16 2018
الرئيسية / الصحة / أعراض جرثومة المعدة

أعراض جرثومة المعدة

أعراض جرثومة المعدة

أعراض جرثومة المعدة
أعراض جرثومة المعدة

مقدمة عن جرثومة المعدة

جرثومة المعدة هي نوع من البكتيريا التي تصيب المعدة، كما أنها من أكثر أشكال العدوى شيوعًا في العالم، وخصوصا في الدول النامية، من الممكن أن تكون السبب جرثومة المعدة في ضرر بطانة المعدة، ما يجعلها أكثر عرضة لحمض المعدة. قد يخفف وجود جرثومة المعدة من انتشار التهاب المريء، بواسطة تخفيض اعداد حمض المعدة التي ترتدّ إلى المريء مرة ثانية؛ وذلك بدوره يقود إلى هبوط خطر الإصابة بسرطان المريء عند المجروحين بالملوية البوابية.

انتقال بكتيريا جرثومة المعدة

يصاب الأطفال عادةً بجرثومة المعدة، ولكنها تصيب الأفراد البالغين أيضًا. من الممكن أن تنتشر جرثومة المعدة عن طريق الأساليب الآتية:

  • التواصل بواسطة الفم.
  • استعمال الأواني المخصصة بالأشخاص المصابة وأدواتهم المخصصة ايضاًً.
  • التعرض لقيء أو براز واحد من الأفراد المجروحين.
  • الأكل أو الماء الملوث.

طريقة الوقاية من جرثومة المعدة

يمكن تخفيض فرص الإصابة بجرثومة المعدة باتباع أساليب الوقاية المتّبعة للحماية من الجراثيم الأخرى؛ يحتوي هذا اتّباع التعليمات الآتية:

  • غسل اليدين عقب استعمال الحمام، وايضا قبل استعداد الأكل وتناوله.
  • تجنب الغذاء أو الماء غير النظيفين.
  • عدم تناول أي شيء غير طهي طهياً جيدًا (خاصة خلال السفر).
  • تجنب الأكل الذي يقدمه أفراد لم يغسلوا أيديهم.

مظاهر واقترانات جرثومة المعدة

لا يتكبد أكثرية المجروحين بجرثومة المعدة من مظاهر واقترانات. أما فيما يتعلق لأولئك الذين يملكون مظاهر واقترانات، فيعد التهاب المعدة والقرحة أبرز نتائج عدوى جرثومة المعدة. وقد تحوي مظاهر واقترانات جرثومة المعدة ما يلي:

  • وجع البطن العلوي.
  • ضياع الشهية.
  • الاستفراغ والغثيان.
  • إذا كانت الوضعية شديدة بما يلزم، قد يرافقها نزيف في الجهاز الهضمي.

من المعتاد أن يوصف وجع البطن بأنه شعور بالحرقة في وسط البطن العلوي تحت الأضلع، وقد يكون مرتبطاً بالانتفاخ والتجشؤ وخسارة الشهية. وغالباً ما تتم مظاهر واقترانات جرثومة المعدة عقب تناول الغذاء، وقد يستيقظ السقماء مرات عدة في ساعات الغداة الباكر مع أوجاع في البطن. وإذا كان الالتهاب قاسياً، يحتمل حدوث نزيف من بطانة المعدة أو من القرحة، وهي مساحة ضئيلة تشبه الفوهة.

ما الذي يسبب الإصابة بجرثومة المعدة؟

لا تزال كيفية انتقال جرثومة المعدة غير معروفة على وجه الدقة، لكنها من الممكن أن تنتقل من فرد إلى آخر بواسطة اللعاب. كما أن عند تلك الجرثومة التمكن من الانتشار بواسطة القذارة البرازي، وقد يفسر ذلك داع تزايد معدل العدوى في البلاد والمدن الفقيرة وفي المجموعات الاجتماعية والاقتصادية التي تمتاز بظروف معيشية مزدحمة، وسوء الأوضاع الصحية، ونقص المياه النقية، كما أن النظافة الشخصية هامة للغايةً كذلكً لأن الذين يعدّون ويقدمون الغذاء قد يكونون مصدراً محتملاً للعدوى إن لم يعتنوا بالنظافة كغسل اليدين جيداً.

تشخيص جرثومة المعدة

يتم فعل امتحان عدوى جرثومة المعدة عن طريق عينات الدم أو البراز أو التنفس. كما يمكن امتحان الخزعات أو أجزاء ضئيلة من الألياف من بطانة الجهاز الهضمي التي يتم الحصول عليها أثناء التنظير. من المعتاد أن يُجرى ذلك الامتحان في أعقاب فعل تشخيص التهاب المعدة أو قرحة المعدة، حيث يعتمد التشخيص على مقدّم الرعاية الصحية الذي يأخذ تاريخ العليل ويطرح أسئلة معينة. إلى منحى العدوى، هناك عوامل أخرى متعلقة بنمط الحياة مثل التدخين، واستهلاك الكحول، واستخدام العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية. كما أن التحليل البدني سيعطي المزيد من البيانات بشأن تشخيص أوجاع البطن، وإضافة إلى ذلك تحليل البطن، يمكن تصرف تحليل المستقيم لاختبار الدم في البراز. يمكن تصرف امتحانات دم أخرى أيضًا لفحص فقر الدم (هبوط عدد خلايا الدم الحمراء) وأمراض أخرى. لو كان هناك توتر من وجود قرحة، فيمكن فعل الإستعدادات الضرورية للتشاور مع أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والتنظير، حيث يستعمل أخصائي الجهاز الهضمي أنبوباً رفيعاً يتضمن على كاميرا لفحص بطانة المريء والمعدة والاثني عشر.

دواء جرثومة المعدة

يشمل دواء عدوى جرثومة المعدة على عديدة خطوات، إضافة إلى المضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا، هناك مقصد آخر هو تخفيض اعداد إفراز الحمض في المعدة، وإزالة أسباب الخطر التي تضيف إلى تهيج المعدة.

الدواء بالمضادات الحيوية

عادةً ما ينصح الطبيب العليل بالعلاج بالمضادات الحيوية لفترة أسبوعين، ومن الممكن أن تحوي المضادات الحيوية على:

  • بياكسين.
  • فلاجيل.
  • أكروميسين.

الدواء المضاد للحموضة

تعمل مثبطات مضخة البروتون ومضادات H2 على تخفيض إفراز الحمض في المعدة، وكثيراً ما يتم وصفها لفترة ليست أقل من أسبوعين. يوصى في بَعض الأحيان باستعمال دواء البزموت، خاصة إذا فشلت الجولة الاولى من الدواء بالمضادات الحيوية، علماً بأن ذلك الدواء يكون السبب في تغيير البراز إلى اللون الأسود.

تحويل نمط الحياة

  • تجنُّب تناول المشروبات الكحولية.
  • تناول الأسبرين، إيبوبروفين، نابروكسين ولكن بموافقة الطبيب المتابع.
  • التعطل عن التدخين 

عن Mohamed A. Moawad

محمد معوض خريج كلية العلوم جامعة المنصورة المصرية, امتلك خبرة في مجال الطب و الصحة و كيفية المعالجة بالاعشاب و التعامل مع العقاقير المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *